http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ليبيا في الصحافة العربية (الأربعاء 30 ديسمبر 2015)

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اهتمت الصحافة العربية الأربعاء في تناولها مستجدات الأوضاع في ليبيا، خصوصًا مساعي المبعوث الأممي مارتن كوبلر لقاء رئيسي مجلس النواب والمؤتمر، إلى جانب تأجيل جلسة مجلس النواب بشأن الاتفاق السياسي، بالإضافة إلى مقتل إمام مسجد في زليتن.



لقاء كوبلر مع النواب والمؤتمر
أبرزت جريدة «المصري اليوم» المصرية تصريحات عضو اللجنة السياسية بالمؤتمر الوطني العام عبدالرزاق بورواق إن المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر سيقوم بزيارة إلى مدينة طبرق الخميس، للقاء رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ثم يتوجه الجمعة إلى العاصمة طرابلس للقاء رئيس المؤتمر نوري أبوسهمين.

وأضاف بورواق في تصريح له الأربعاء أن أبوسهمين سيطلب توضيحات من كوبلر بشأن مستقبل قائد الجيش الليبي خليفة حفتر في ظل الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات المغربية.

وأوضح أن رئيس المؤتمر الوطني العام سيطلب أيضًا من المبعوث الأممي لليبيا إدراج تعديل على مسودة الاتفاق السياسي يتعلق بالتوازن التشريعي ما بين مجلس الدولة والبرلمان، وعدم اقتصار دور مجلس الدولة على تقديم الاستشارات والعمل على الخروج من الأزمة الراهنة.

مارتن كوبلر المبعوث الأممي لدى ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

مارتن كوبلر المبعوث الأممي لدى ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

مناقشة اللائحة الداخلية
في غضون ذلك أوردت جريدة «الخليج» الإماراتية أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق سيعقد اليوم الأربعاء اجتماعًا بتونس لمناقشة اللائحة الداخلية المنظمة لعمله، إضافة إلى عقد مشاورات مع أطراف الحوار الليبي بشأن معايير اختيار الوزراء.

وعقد البرلمان جلسة أمس الثلاثاء تشاورية بحضور رئيسه ولفيف من الأعضاء، وقال المستشار الإعلامي لرئيس البرلمان فتحي عبد الكريم المريمي إن عقيلة صالح قويدر وعددًا من النواب عقدوا جلسة تشاورية، لعدم اكتمال النصاب القانوني لاتخاذ قرارات.

وستعقد الجلسات الأسبوع المقبل يومي الاثنين والثلاثاء في حالة الحصول على نصاب قانوني.

إلى ذلك من المنتظر أن يصل رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مارتن كوبلر غدًا الخميس إلى طبرق للاجتماع مع رئيس البرلمان عقيلة صالح، وبعد غد الجمعة للعاصمة طرابلس للقاء رئيس المؤتمر نوري أبو سهمين.

فائز السراج رئيس حكومة الوفاق. (أرشيفية: الإنترنت)

فائز السراج رئيس حكومة الوفاق. (أرشيفية: الإنترنت)

مقتل إمام مسجد
أما «اليوم السابع» المصرية فاهتمت بمقتل أمام وخطيب مسجد مدينة زليتن جراء تفجير سيارته بعبوة ناسفة في طريق عام زليتن.

ونقلت عن مصادر أمنية إن الشيخ مصطفى التومى إمام وخطيب مسجد مدينة زليتن لقى مصرعه متأثرًا بجراحه، جراء تفجير سيارته بعبوة ناسفة بطريق عام بزليتن، بعد نقله إلى المستشفى التعليمى، لافتًا إلى أن الشيخ التومى أدخل للعناية المركزة قبل أن يتوفى بسبب تعرضه لجراح خطيرة.

وفى السياق ذاته أوضح عميد بلدية زليتن مفتاح حمادي أن الجهات الأمنية وفريقًا من خبراء المتفجرات وصلوا إلى موقع الحادثة على الفور، مبينًا أن الشيخ تعرض لمحاولة اغتيال فاشلة مطلع العام الجارى، وتلقى تهديدات أكثر من مرة فى وقت سابق.

مستشفى زليتن المركزي (أرشيفية: الإنترنت)

مستشفى زليتن المركزي (أرشيفية: الإنترنت)




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com