تويتر اخبار ليبيا

اخبار ليبيا : كيري يصل إلى السعودية للبحث عن حل للنزاع اليمني

الوسط 0 تعليق 25 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اليوم الأربعاء، إلى السعودية في زيارة يتوقع أن تركز على الدفع باتجاه حل في اليمن، في أعقاب فشل مشاورات رعتها الأمم المتحدة وتزايد القلق بشأن الكلفة البشرية للنزاع.

وفي زيارة ليومين يلتقي كيري مسؤولين سعوديين بينهم نظيره عادل الجبير، ووزراء خارجية دول خليجية، كما يجتمع مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ومساعد وزير الخارجية البريطانية لشؤون الشرق الأوسط توبياس الوود، بحسب «فرانس برس».

وتقود المملكة منذ العام الماضي تحالفًا عربيًا داعمًا للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين وحلفائهم الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، والذين تتهمهم بتلقي دعم غريمتها إيران. واقتصرت عمليات التحالف منذ بدايتها في مارس 2015 على شن غارات جوية دعمًا لقوات الحكومة. إلا أنها توسعت بعد أشهر لتشمل توفير دعم مباشر بالكثير والعتاد للقوات الموالية لهادي.

ومع طول أمد الحرب دون أفق وتزايد حصيلة القتلى المدنيين خصوصًا جراء القصف الجوي، باتت المملكة تواجه انتقادات متزايدة من أطراف دولية عدة منها الأمم المتحدة ومنظمات حقوقية وغير حكومية. ويرجح خبراء أن يكون النزاع على رأس أولويات لقاءات كيري السعودية، على الرغم من عدم تفاؤلهم بنتائج مغايرة لزيارات سابقة قام بها.

كما يتوقع أن يبحث كيري في السعودية النزاع في سورية حيث تدعم الرياض معارض الرئيس بشار الأسد، وتشارك في التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم «داعش». وتأتي محطة كيري السعودية ضمن جولة تركز على مكافحة «الإرهاب»، زار خلالها كينيا ونيجيريا.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com