555555555555555

السنوسي: يجب أن تنطبق على الأسر المحتاجة شروط معينة بعد الدارسة الميدانية

وال البيضاء 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

شحات 15 يوليو 2020 (وال) _ صندوق الزكاة بمدينة شحات منذ تأسيسه عام 2012، و هو يقدم خدماته لكافة الأسر المحتاجة والنازحة بمدينة شحات، والتي تنطبق عليهم معايير وشروط المساعدة، من إعانات مالية أو خدمية.

وفي تصريح _ لوكالة الأنباء الليبية _ قال مدير صندوق الزكاة شحات سالم عطية السنوسي: أن صندوق الزكاة بشحات تأسس عام 2012 بذمة مالية مستقلة وبصفة إعتبارية ومنذ تأسيسه هو يقوم بنشاطاته بشكل مباشر، كما يفتح أبوابه لكافة الأسر المحتاجة والنازحة إلى هذه البلدية.

وعن كيفية اختيار الأسر المحتاجة لتقديم المساعدة لهم اجاب السنوسي: يتم إختيار تلك الأسر بتوجيهم إلى وحدة الشؤون الاجتماعية للقيام بدراسة ميدانية عن الحالة وهل تنطبق عليهم الشروط المطلوبة لتقديم لهم المساعدة وتسجيلهم ضمن قائمة الصندوق.

وذكر السنوسي إن الإجراءات المتبعة في التعامل مع تلك الأسر عن طريق الطلب منهم كشف حساب رب الأسرة وزوجته إن كانت تعمل إلى جانب مستند إيجار واي مصدر دخل يدخل على الأسر والوضع العائلي وكافة الإجراءات التبوتية.

وأكمل يجب أن يبلغ مرتب رب العائلة بعد الخصومات والإيجار 150 وان لا يقل عدد أفراد أسرته عن خمسة أشخاص لأن من 750 صافي مرتبه لا تنطبق عليهم معايير وشروط المساعدة.

وعن كيفية إعتمادهم أضاف السنوسي يتم الإعتماد عن طريق اللجنة الشرعية الفرعية الخاصة بالمكتب، ومن تم يحال له مرتبه الذي تم تحديده إلى مصارف الزكاة وتصرف بشكل شهري.

وأوضح: يتم تحديد القيمة التي تدفع لكل أسرة على حسب عدد أفراد الأسرة التي سلف الذكر بأن لا تقل عن 5 افراد عن كل فرد 50 دينار وتكون شهرية إلى جانب السلة الرمضانية، والتي تصرف اكثر من مرة خلال الشهر الفضيل من مواد الغذائية، إلى جانب توفير أضاحي العيد والحقائب المدرسية والقرطاسية أثناء العام الدراسي، وأيضا الملابس في الاعياد والمواسم.

وأردف السنوسي إن الأسر المحتاجة غير المسجلة في صندوق الزكاة تعتبر حالات إستنائية، وتكون على حسب حاجتها من مواد غذائية أو أغطية وهي تكون موسمية وطارئة.

السنوسي ختم حديثه موضحا: إن هناك إعانات تقدم لابن السبيل من 200-400 دينار ومواد الغذائية إلى جانب توزيع الصدقات التطوعية على حالات الطارئة وخاصة التي تحتاج للعلاج ، بالإضافة إلى صرف 8% على الجباء الذين يقومون بجلب مال الزكاة إلى المكتب. (وال _ شحات)

حوار: ريم العبدلي

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء




0 تعليق