http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ليبيا في الصحافة العربية (8 فبراير 2016)

الوسط 0 تعليق 26 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تابعت الصحف العربية الصادرة اليوم الإثنين باهتمام تطورات الأحداث داخل ليبيا، وركزت على مستجدات العملية السياسية وتطورات المعارك الميدانية. 



مجلس النواب يناقش حكومة الوفاق
نبدأ من جريدة «العرب» التي أبرزت الجلسات التي يعقدها مجلس النواب اليوم الإثنين وغدًا الثلاثاء للتصويت على منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج، وقالت إن «الجلسات ستحدد قدرة الليبيين على إعلاء مصلحة البلاد».

وتوقع وزير الإعلام والثقافة في الحكومة الليبية، خالد نجم، أن تحظى حكومة السراج بثقة مجلس النواب، وأكد لـ«العرب» أن «رفض تشكيل الحكومة في المرة الأولى لم يكن طعنًا في الصخيرات ولا محاولة للانقلاب عليه، لكنه جاء وفقًا لرؤية سياسية لما يجب أن تكون عليه حكومة تسيير أعمال مصغرة».

وأكد نجم أن تجميد المادة الثامنة يهدف إلى إنقاذ الصخيرات وتفادي الدخول في قضايا صدامية، نافيًا أن يكون قائد الجيش الليبي الفريق أول ركن خليفة حفتر يمثل عقبة في طريق تنفيذ اتفاق الصخيرات، أو أن يكون مارس ضغوطًا لتجميد المادة الثامنة.

واستبعد نجم توجيه أي ضربات عسكرية غربية لمواقع داخل ليبيا، معتبرًا التقارير الأخيرة عن قربها مجرد ضغط على الأطراف السياسية لإتمام الوفاق.

جلسة سابقة لمجلس النواب (أرشيفية: الإنترنت)

جلسة سابقة لمجلس النواب (أرشيفية: الإنترنت)

200 مليار لإعادة الاعمار
وأوردت جريدة «الشرق الأوسط» في تقرير اقتصادي أن ليبيا تحتاج 200 مليار دولار من أجل جهود إعادة إعمار مرافق البنى التحتية خلال العشر السنوات المقبلة، وفق تقديرات البنك الدولي.

ونقلت الجريدة عن تقرير للبنك الدولي إنه إذا توصلت الأطراف السياسية إلى اتفاق خلال الأشهر المقبلة سيساعد ذلك في تعزيز صادرات النفط، في ظل تكهنات بإعادة العمل بميناءين مغلقين ينتجان 50% من صادرات ليبيا.

وتأتي ليبيا في المركز الثاني في مؤشر تغطية الاحتياطات الرسمية للواردات الشهرية إذ سجلت قيمة معيارية تقدر بـ2.376 نقطة لتغطي نحو 53 شهرًا المقبلة، وفقًا لـ«الشرق الأوسط».

وبلغت خسائر ليبيا من الإيرادات النفطية 68 مليار دولار منذ 2013 بسبب إغلاق أكثر من 75% من الحقول والموانئ النفطية.

وأضافت الجريدة أن الانخفاض في أسعار النفط عالميًا وصل إلى 30 دولارًا للبرميل، في وقت يصل فيه تكلفة البرميل في ليبيا إلى 23 دولارًا، يزيد الضغط على الموازنة العامة للدولة، وانخفضت قيمة العملة إلى مستوى قياسي بلغ 300% مقابل الدولار.

ونقلت الجريدة عن مسؤول عن ليبيا في صندوق النقد الدولي، محمد القورشي، إن «العجز في الموازنة وصل إلى 54% من الدخول القومي وهو الأعلى عالميًا».

دمار لحق بمدينة بنغازي نتيجة الاشتباكات المسحلة (أرشيفية: رويترز)

دمار لحق بمدينة بنغازي نتيجة الاشتباكات المسحلة (أرشيفية: رويترز)

طيران حربي في درنة
واهتمت جريدة «الحياة» اللندنية بالغارات الجوية شنتها طائرات حربية، قالت إنها تابعة للجيش الليبي بقيادة الفريق أول ركن خليفة حفتر على منطقة باب طبرق في مدينة درنة.

وأصابت الغارات مباني مسجد عمر المختار وكلية الطب وكلية التقنية الطبية ومستشفى الوحدة وبعض البيوت المجاورة، وأدت الى مقتل عنصرين من «مجلس شورى ثوار درنة»، إضافة إلى امرأة من عائلة الدرسي وطفلها ورجل من عائلة بوخطوة وآخر من عائلة المنصوري وعشرات الجرحى.

وأبرزت الجريدة أيضًا فتح طريق الكفرة - جالو في الجنوب الليبي بعد إغلاقها لأكثر من ثلاثة أشهر، إذ عادت حركة المرور بشكل تدريجي، وذلك بعد ان تمكنت قوة حماية درنة بقيادة القائد الميداني، عبدالرحمن هاشم، من تحرير جنوب الكفرة من تجمعات سودانية مسلحة.

وأكد مصدر من داخل المدينة للجريدة فتح الطريق وعبور أعداد كبير من الشاحنات التي تحمل السلع التموينية والغذائية والخضراوات أمس هذه الطريق لتتدفـق البضائع إلى المدينة، بما فيها الوقود والغاز بعد تمركز القوة في أهم البوابات على الحدود مع السودان.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com