http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

مخرجات لجنة العمل بين القبول والرفض

قناة ليبيا 24 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة



ليبيا 24- وكالات

جدل واسع حول مخرجات لجنة العمل بهيأة صياغة مشروع الدستور… فما بين رضا وقبول البعض يبرز رفض واستياء آخرين… بل والمقاطعة والاحتجاج.

ففي الوقت الذي أعلنت فيه مقرر لجنة العمل المنبثقة عن الهيئة نادية عمران أن  المسودة المنقحة الثانية لمشروع الدستور وزعت المؤسسات بين الأقاليم الثلاث لضمان القضاء على التهميش كما حرصت في الوقت نفسه على وحدة البلاد.

في المقابل حذر آخرون من النتائج التي وصلت اليها المسودة، فمن جانبها علقت اللجنة القضائية المكلفة بالتواصل مع الهيئة تواصلها معها، معلنة رفضها لمخرجات اللجنة لأنها «لم تراع متطلبات الهيئات القضائية».

لم يختلف رأي عضو الهيئة القضائية والمكلف بعضوية لجنة التواصل مع الهيئة التأسيسية من قبل المجلس الأعلى للقضاء وليد فكيرين، حيث أعلن أن “مخرجات باب السلطات القضائية بمسودة الدستور سيدمر القضاء الليبي”، لأنها مسّت مبادئ استقلال القضاء وألغت ثلاث إدارات، كما أن المسودة ستسمح لمن هم خارج الجهاز القضائي بالدخول في تشكيلة المجلس الأعلى للقضاء والمحكمة الدستورية.

مخرجات لجنة العمل دفعت أعضاء الهيئات القضائية في محكمة جنوب بنغازي، لتنظيم وقفة احتجاجية تنديدا بمخرجات لجنة العمل، مطالبين بمراجعتها باعتبارها تضر بمصالح المتقاضين، وتؤثر على المراكز القانونية المكتسبة لأكثر من نصف أعضاء الهيئات القضائية.

كما أعلن أعضاء الهيئات القضائية في البيضاء وطرابلس أنهم يعتزمون تنظيم وقفات مماثلة.

وأما اللجنة القضائية المكلفة بالتواصل مع الهيئة فقالت إنها ستقدم طعنًا دستوريًا ضد الهيئة التأسيسية.

بين الرفض والقبول يظل مصير هذه المسودة معلق في تصويت أعضاء الهيأة على بنودها… وليس أمام المواطن إلا الانتظار والترقب.




شاهد الخبر في المصدر قناة ليبيا 24

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com