http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

الأمراض السارية : تعايش %80 من المصابين بأمراض سارية ببنغازي بين الناس لفقد مكان العلاج

وال البيضاء 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بنغازي 11 يناير 2016 (وال) – كشف قسم الأمراض السارية ببنغازي أن أكثر من %80 من المترددين والمتلقيين للعلاج في القسم يتعايشون في الوقت الحالي بين عامة الناس في المدينة بعد الخروج من المقر السابق لوجوده بمنطقة اشتباكات .



وقال رئيس قسم الأمراض السارية ببنغازي محمد بوشعالة العربي – لوكالة الأنباء الليبية – إنه بعد المطالبة من الجهات الأمنية بالخروج الفوري من منطقة الصابري منذ بداية عملية الكرامة، لافتاً إلى انه تم ترك كافة الملفات الأرشيفية للمرضى والأجهزة الطبية بالمقر .

وأضاف العربي أن ذلك جعل أكثر من %80 ينتشور ليتعايشوا بين الناس دون فعل شئ من جانبهم، وأن مانسبته %20 فقط من المترددين يتلقي العلاج، مشيراً لوجود حالات جديدة بالقسم .

وبين رئيس قسم الأمراض السارية أنهم يعملون حاليا في المركز الصحي السلاوي بالقرب من شارع فلسطين في غرفة لايتعدى حجمها حجم غرفة شخصية وتحوي كافة الكادر الطبي والصيدلية وأماكن تخزين الدواء وعلاج المرضى أيضاً .

ويتعرض أطباء القسم لمخاطر مواجهة الأوبئة وتفشي الأمراض المعدية والقاتلة منها مثل فايروس الأبولا وإلتهاب الكبد الوبائي وغيرها, إضافةً لانتشارها بسبب نقص كبير جداً في الأدوية وعدم توفر مختبرات طبية بإمكانيات جيدة في ظل غياب الدعم من الحكومة المؤقتة ووزارة الصحة والجهات المسؤولة .

ويشرع قسم الأمراض السارية ببنغازي في الوقت الحالي لتأسيس جمعية تحت مسمى الجمعية الأهلية لأصدقاء الامراض السارية، ليجمع من خلالها التبرعات المادية والعينية وتوفر بعض الامكانيات للمساعدة في علاج المصابين .

ويعتبر قسم الأمراض السارية ذو أهمية كبيرة ويعمل بآلية عمل دقيقة من تنظيم لعلاج المترددين وأرشفة بيانتهم في ملفات خاصة وبوجود رقم علاجي وبعدد كبير من العناصر الطبية والطبية المساعدة بحسب العربي .

كما طالب العربي بضرورة وجود برامج تثقيفية وتوعوية من هذه الأوبئة والأمراض وندوات وورش عمل طبية, كذلك وجود معامل متخصصة لإجراء التحاليل لاعتبارها مكلفة على متلقي العلاج .

يشار إلى أن قسم الأمراض السارية ببنغازي أسس سنة 1928م وبدأ العمل ذات السنة وتم ضمه لمستفى الجمهورية بعد عدة سنوات من تاريخ تأسيسه . (وال – بنغازي) أ ع/ ع م




شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com