http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

إزالة ورم داخل تجويف الدماغ لمريض بمركز بنغازي الطبي

الوسط 0 تعليق 28 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نجح أطباء قسم جراحة المخ والأعصاب بمركز بنغازي الطبي في إجراء عملية جراحية دقيقة، لإزالة ورم داخل تجويف الدماع لإحدى المريضات، تعد الأولى من نوعها في ليبيا بحسب ما صرح به أستاذ جراحة المخ والأعصاب الدكتور محمد إبخاطرة لـ«بوابة الوسط».



وقال إبخاطرة إن العملية أجراها أول من أمس الثلاثاء، نخبة متميزة من أطباء القسم بإشراف رئيس وحدة المخ والأعصاب الدكتور خالد العوامي والدكتور وليد القذافي، والدكتور عبدالحكيم الشلطامي والدكتور ياسر الأوجلي، والدكتور محمد إبخاطرة والدكتورة فاطمة الفيتوري، والدكتور وليد النحيب والدكتورة نعمة بلقايد والدكتورة فاطمة الزوي، والدكتور عبدالحميد الجازوي، مبينًا أن العملية الجراحية استغرق إجراؤها سبع ساعات متواصلة تمت فيها إزالة الورم بالكامل.

وأضاف إبخاطرة أن الحالة دخلت إلى مركز بنغازي الطبي منذ أسبوعين، وهي امرأة تبلغ من العمر 26 عامًا كانت تعاني ورمًا بحجم كبير في تجويف الدماغ تسبب في ضغط على التجويف، وأن الأعراض المصاحبة للمريضة كانت عبارة عن تشنجات وضعف في الإبصار.

الأشعة الخاصة بالمريض بمركزبنغازي الطبي (تصوير: فاتح مناع)

الأشعة الخاصة بالمريض بمركزبنغازي الطبي (تصوير: فاتح مناع)

وأوضح أن العملية أجريت على مرحلتين، الأولى أجريت الخميس الماضي وهي عملية قسطرة خارجية لتخفيف الضغط على دماغ المريضة، والمرحلة الثانية أجريت أول من أمس الثلاثاء، وكانت عملية إزالة الورم بالكامل.

وأشار إبخاطرة إلى أن الحالة اكتشفت تحت إشراف رئيس قسم المخ والأعصاب الدكتور خالد العوامي والدكتور وليد القذافي وهو طبيب متخصص في العمليات الدقيقة في أورام الدماغ؛ حيث جرى التنسيق وتحضير الحالة من تحاليل وفحوصات كاملة وصور للرنين لتحديد مكان الورم، ومعرفة نوعه بالتشخيص المعملي بعد إزالته بالكامل.

الأشعة الخاصة بالمريض بمركزبنغازي الطبي (تصوير: فاتح مناع)

الأشعة الخاصة بالمريض بمركزبنغازي الطبي (تصوير: فاتح مناع)

وقال إبخاطرة «نحن أزلنا كتلة الورم التي تسببت في مشكلة على الدماغ والعصب البصري المؤثر في نظر المريضة»، مؤكدًا أن المريضة عاد إليها البصر وتوقفت التشجنات في اليوم الثاني مباشرة لإجراء العملية، لافتًا إلى أن المريضة تحتاج متابعة بعد العملية لمدة أربع وعشرين ساعة في العناية الفائقة.

وذكر إبخاطرة أن الفريق الجراحي قام بتركيب جهاز قسطرة خارجية للمريضة للمحافظة على ضغط الدماغ، منبهًا إلى أنها تحتاج إلى صورة مقطعية ومتابعة وبعد يومين يتم إزالة القسطرة الخارجية، ويصبح في إمكان المريضة مغادرة المركز.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com