http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

توقيع اتفاقية تعاون فني مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية

بوابة افريقيا 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قال الدكتور فرج بكار عضو مجلس ادارة المركز الوطني للصحة الحيوانية بهيئة العامة للزراعة بالحكومة المؤقتة في تصريح خاص لـ مراسل بوابة افريقيا بطبرق بان  السيد رئيس الهيئة العامة للزراعة والثروة الحيوانية والبحرية بالحكومة المؤقتة د. باسط عوض الميار وقع خلال اليومين الماضيين اتفاقية تعاون فني مع مدير عام منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو) السيد (جوزيه غرازيانو دا سيلفا) لتقديم الدعم الفني اللازم للمركز الوطني للصحة الحيوانية في مجال مكافحة مرض انفلونزا الطيور . وسيتم تنفيذ هذه الاتفاقية على مدى 11 شهراً .
     الجدير بالذكر ان الهيئة العامة للزراعة كانت قد تقدمت بطلباً رسمياً لمنظمة الأغذية والزراعة في شهر مارس من العام 2015 من اجل مساعدة المركز الوطني للصحة الحيوانية في مكافحة مرض انفلونزا الطيور والسيطرة عليه، حيث ظهر المرض ليبيا لاول مرة في ليبيا عام 2014 مؤدياً تسجيل حالات نفوق كبيرة بين الدواجن ومشكلاً تهديد كبير للصحة العامة حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض المشتركة التي تنتقل الى الإنسان، ثم ظهر المرض من جديد خلال العام 2015 .
  ويشمل برنامج الاتفاقية تدريب الأطباء والفنيين البيطريين على تشخيص مرض انفلونزا الطيور وطرق ترصد المرض والسيطرة عليه وسبل مكافحته، وكذلك تقديم بعض التجهيزات اللازمة لهذا الغرض وتقديم الرأي والمشورة الفنية اللازمة للفرق البيطرية الليبية العاملة في هذا المجال . كما سيعمل البرنامج على وقف انتشار مرض انفلونزا الطيور والحفاظ على الصحة العامة والامن الغذائي وزيادة الوعي السكاني للفئات المعرضة لمخاطر المرض وكيفية تطبيق اجراءات الامن الحيوي ويعتبر هذا البرنامج دعماً طارئاَ لليبيا لمجابهة مخاطر هذا المرض التي تعاني من ظهور وبشكل متكرر بالإضافة الى مرض انفلونزا الخنازير .
    يأتي توقيع هذه الاتفاقية في كثمرة نجاح للجهود التي يبذلها المركز الوطني للصحة الحيوانية من اجل الحفاظ على الثروة الحيوانية ومكافحة الامراض ذات الطبيعة المشتركة في ظل الظروف التي تمر بها ليبيا حالياً .
ويشار بان مدينة طبرق شهدت خلال العام الماضي وفاة اكثر من 4 حالات مصابة بفيروس الانفلونزا الموسمي






شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com