http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

غرفة الأخبار: المجلس الرئاسي.. نار بلا دخان أبيض

ليبيا المستقبل 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قناة ليبيا (غرفة الأخبار.. الجمعة 12 فبراير 2016): متابعة اخبارية تحليلية، موضوعها "المجلس الرئاسي.. نار بلا دخان". بمشاركة: نعيمة الحامي "عضو المؤتمر الوطني"، خالد انذار "محلل سياسي"، زياد دغيم "عضو مجلس النواب"، اشرف الشح "المستشار السياسي لوفد المؤتمر بالصخيرات"، محمود جربوع "خبير قانوني".





أبرز ما ورد على لسان الضيوف:

خالد انذار: المشكلة الاساسية تكمن في تريكيبة المجلس الرئاسي وحتى لو تم تشكيل الحكومة فلن تكون هناك اي خطط على الارض.. وجود الاخوان المسلمين في اي حكومة او مجلس شيء سلبي جدا ولدينا الكثير من التجارب مع الاسلاميين.. يجب ان تكون كوادر حكومة الازمة قادرة على حل المشاكل لكن للاسف تشكيلةالحكومة الحالية تجسد القبائلية والجهوية.. اكثر الوزرات التي يمكن ان يحسم امرها بسرعة هي وزارة الدفاع فالجدل بشأنها ليس له اي اساس فيجب استشارت ضباط الجيش لترشيح شخص ليصار الى تعينه.. مجلس النواب لم يعين المجلس الرئاسي بالتالي لا يستطيع مجلس النواب اسقاطه.. الاشكالية هي وجود الاسلام السياسي في الحوار ووجودهم ليس لان لديهم قاعدة شعبية بل بسبب امتلاكهم للسلاح.

زياد دغيم: عملنا ككتلة السيادة الوطنية هو اسقاط الحكومة والمجلس الرئاسي معا.. لدينا طعون بموضوع التمديد للمجلس الرئاسي سنقدمها يوم الاثنين لرئيس المجلس.. المجلس الرئاسي لا يعبر مطلقا عن واقع الازمة الليبية وهو فُرض على الليبيين.. يجب ان تكون هناك فرصة لتغيير المجلس الرئاسي قبل التفكير بالحكومة لانه غير متجانس ولا يعكس حقيقة الازمة.. ما هو حزب العدالة والبناء الكرتوني الهلامي المدعوم من الخارج المرفوض من الشعب الليبي ليُمثل في الحكومة.. بما يتعلق بوزارة الداخلية لا يمكن لمجلس النواب وللرئيس التفريط بها لان التفريط بها يعتبر تفريط بالتضحيات الجسيمة التي بذلت خلال عام ونصف.. الدكتور فتحي المجبري يتعرض لحملة مغرضة وهو مقتنع تماما بأهمية ان تكون وزارة الداخلية للشرق.

اشرف الشح: آلية الحسم موجودة عند رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج لكن للاسف المؤشرات لا تدل على قرب تشكيل حكومة الوفاق.

نعيمة الحامي: كل ليبيا تعلم ان المشكلة كلها تتجسد بشخصية رجل واحد وهو الفريق خليفة حفتر.. كان يفترض من البداية الابتعاد عن الشخصيات الجدلية والبحث عن الاشخاص ذات الكفاءة والمتوافق عليها.. اذا اردنا الديمقراطية الحقيقية لابد ان تكون هناك احزاب في الحكومة.. كيف نتحدث عن التوافق واعضاء المجلس يتلاكمون.

محمود جربوع: مجلس النواب هو السلطة التشريعية الوحيدة المخولة باعتماد هذه الحكومة وعلى هذا يستطيع الاعتراض على جزء من الحكومة او تشكيلتها او اشخاص فيها.. لا اعتقد ان حوار الصخيرات سيصل الى توافق يرضي الجميع وسيمر من مجلس النواب.. السراج لم يمسك زمام الامور في المجلس الرئاسي.. اتوقع ان مجلس النواب سيرفض تشكيلة هذه الحكومة هذا اذا توصلوا المتواجدين في الصخيرات لتشكيلة حكومية.
 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com