http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

إبراهيم الكوني يطالب في مهرجان القاهرة الأدبي بفصل الدين عن السياسة

الوسط 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة

افتتح أمس السبت مهرجان القاهرة الأدبي ببيت السحيمي في شارع المعز، بلقاء جمع ضيف شرف المهرجان الروائي الليبي، إبراهيم الكوني، والشاعر المصري أحمد الشهاوي.



قدم الشهاوي إبراهيم الكوني بكلمة ترحيبية، ثم رحب الرئيس الشرفي للمهرجان الروائي المصري إبراهيم عبد المجيد بالكوني، ثم قرأ الكوني كلمة مسهبة عن الأدب والحياة، طالب فيها بفصل الدين عن السياسة وفصل الدين عن الأيديولوجيا.

وبعد الكوني تحدث وزير الثقافة المصري حلمي النمنم فرحب بضيف المهرجان، وأكد فصل الدين عن السياسة وعن الأيديولوجيا، ثم دعا الشهاوي الجمهور لطرح أسئلة مكتوبة للكوني، الذي أجاب على مدى ساعتين عن أسئلة الجمهور التي ركزت على أدب الكوني ورؤيته للفن والأدب.

وستستمر فعاليات المهرجان إلى يوم 18 فبراير في المنتدى الثقافي النمساوي، ومكتبة الكتب بخان المعادي، والمركز الدولي للكتب، وكلية الألسن بجامعة عين شمس، ومعهد ثربانتس، ومعهد غوته، وبيت السحيمي، ومؤسسة دوم، ومكتبة القاهرة الكبرى، وبيت الست وسيلة بالحسين، وستختتم فعاليات المهرجان بأمسية شعرية بمؤسسة الأهرام يوم 18 فبراير.

يذكر أن المهرجان الذي يستضيف عددًا من الكتَّاب والشعراء العالميين هو نتاج مبادرات المجتمع المدني، وتساهم فيه وزارة الثقافة مساهمة محدودة، ومن بين ضيوف المهرجان طارق الطيب من السودان، مارتن فوبينكا من التشيك، جبار ياسين من العراق، رشا عمران من سورية، فرانك بايس من الدومنيكان، بيتر لاوجسن من الدنمرك، يوسف الحبوب من السودان، صادق يالسزاو من تركيا، مايكل مارش من الولايات المتحدة، وخرستوس بابادبلوس من اليونان، بالإضافة إلى عدد من الأدباء والكتَّاب والشعراء المصريين.

جانب من تقديم الشاعر المصري أحمد الشهاوي للروائي إبراهيم الكوني 13 فبراير 2016. (بوابة الوسط)




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com