http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

اجتماع ميونيخ يدعو للإسراع بتشكيل حكومة الوفاق

اجواء 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة
اجتماع حول ليبيا بمدينة ميونيخ الألمانية أجواء نت : خاص 14 فبراير 2016 - 13:53

 



أكد وزراء خارجية دول عدة والاتحاد الأوروبي والبعثة الأممية إلى ليبيا٬ ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة الوفاق الوطني، وإقراراها من مجلس النواب.
جاء ذلك في اجتماع أمس السبت - على هامش مؤتمر الأمن في مدينة ميونيخ الألمانية - ضم رئيس مجلس النواب٬ والمبعوث الأممي في ليبيا، ومسؤولة الخارجية بالاتحاد الأوروبي٬ ووزراء خارجية الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا وفرنسا ومصر.
وقالت البعثة الأممية في ليبيا عبر موقعها الرسمي: إنه يجب على الحكومة المرتقب تشكيلها البدء في معالجة التحديات التي تواجهها البلاد٬ وإنهاء معاناة الشعب الليبي٬ ومواجهة تمدد "تنظيم الدولة الإسلامية".
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية قول وزير خارجية فرنسا جان مارك أيرولت عقب الاجتماع: "إنه لم يبق لنا وقت نضيعه إلى أن تتسلم حكومة الوفاق الوطني مهامها بمقراتها في طرابلس٬ مع توفير الحماية الأمنية لها"، وحذر الوزير من عقوبات سيفرضها المجتمع الدولي على رافضي الاتفاق السياسي الأممي.
وبحسب وكالة دويتشه فيله الألمانية٬ فقد أكد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أيضا٬ "أنه لا يمكن غض الطرف عن الوضع في ليبيا، حيث تواصل عصابات تهريب البشر صفقاتها وسط الفوضى في البلاد، وأنه لا يمكن القبول بتثبيت "تنظيم الدولة الإسلامية" أركانه على مشارف أوروبا"، مبدياً استعداد بلاده وأوروبا تقديم الدعم الكامل لحكومة الوفاق٬ لإعادة هيكلة الدولة وتدريب قواتها الأمنية.
أما مصر، فقد ذكرت الخارجية المصرية في بيان نشر بموقعها الرسمي اليوم الأحد، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أكد خلال الاجتماع، أهمية الإسراع في تشكيل حكومة ليبية موحدة، تكون قادرة على التصدي لانتشار "الإرهاب" في ليبيا٬ بحسب البيان.

وكان النائب بالمجلس الرئاسي علي القطراني قد ذكر لأجواء نت مساء أمس السبت، أنه في طريقه لمغادرة الصخيرات المغربية، مؤكداً رفضه التشكيلة الحكومية التي توصل إليها أعضاء المجلس.

يشار إلى أن المجلس الرئاسي قد اتفق على تشكيل حكومة مصغرة من 12 وزيرا، من المقرر أن تُقدم لمجلس النواب لاعتمادها٬ بعد رفضه، في 25 يناير الفائت، منح الثقة للتشكيلة الوزارية السابقة، وإعطاء المجلس مهلة لتقديم حكومة بديلة.

مصدر الصورة: موقع بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

 

شارك هذا الخبرانشر الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي



شاهد الخبر في المصدر اجواء




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com