http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

مبادرة ليبية تدعو إلى تعديل دستور 1963

ليبيا الخبر 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة
شاركها

أعلنت اللجنة المنبثقة عن ملتقى الوفاق الوطني، خارطة طريق جديدة دعت فيها المؤتمر الوطني العام ومجلس النواب، إلى تشكيل لجنة من الخبراء والمختصين وأعضاء من الهيئة التأسيسية لتعديل دستور عام 1963 وعرضه للاستفتاء.



وقالت اللجنة في مؤتمر صحفي لها الأحد بطرابلس: إنه عقب الاستفتاء على الدستور المعدل، تجرى انتخابات تشريعية، وإلى حين إجراء هذه الانتخابات يتولى المؤتمر الوطني العام مهام “مجلس الشيوخ”، ويُكمل مجلس النواب دوره وفق الدستور المعدل، ويشكل الجسمان “مجلس الأمة”.

وأوضحت اللجنة أنه في حال عدم استجابة أحد الجسمين لتنفيذ مشروع الاتفاق، يقوم الجسم الذي يستجيب بإكمال النقص في عدد أعضائه، ويقتصر دورهما على ممارسة السلطة التشريعية والرقابية.

وفيما يخص السلطة التنفيذية، تنص الخارطة على استحداث منصب رئيس الدولة، ويقوم مجلس الأمة بتسمية الرئيس ونائبه بالانتخاب غير المباشر، ويقوم رئيس الدولة بتسمية رئيس للحكومة وتكليفه بتشكيل حكومة وعرضها على “مجلس الأمة” لنيل الثقة.

الجدير بالذكر أن ملتقى الوفاق الوطني الثالث الذي عقد بطرابلس في ديسمبر الماضي، قد دعا، في بيان له، المؤتمر الوطني ومجلس النواب إلى تشكيل حكومة وفاق وطني في مدة لا تتجاوز أسبوعين، مؤكدين رفضهم الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات.

تصنيفات




شاهد الخبر في المصدر ليبيا الخبر

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com