http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

السيسي: لا يمكننا التدخل في ليبيا ما لم نبحث كل الحلول

عين ليبيا 0 تعليق 35 ارسل لصديق نسخة للطباعة

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي



 

وكالة ليبيا الرقمية

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، إن بلاده لا يمكن لها أن تتدخل في ليبيا طالما لم يتم بحث كل الحلول، وبدون أن يبدي الليبيون بوضوح الرغبة في ذلك.

وأكد السيسي في مقابله مع مجلة “جون أفريك” المختصة بالشؤون الأفريقية، أنه كلما استمرت الفوضى في ليبيا، كلما ازدادت المشكلات وازدادت حلولها تعقيدا، مضيفا أن الأوضاع ستتدهور أينما استقر التطرّف ولم تتم محاربته بفاعلية.

وتابع قائلا “لديّ عدة تساؤلات حول ليبيا.. لماذا نلجأ إلى حلف الأطلسي دون محاولة بحث كل الحلول الداخلية في هذا البلد؟ هل تم مساعدة الجيش الوطني الليبي؟ هل تم رفع الحظر عن الأسلحة حتى يمتلك هذا الجيش الوسائل لاستعادة سلطة الدولة: فالإجابة لا.. لقد قلت منذ عامين يجب مساعدة الجيش الليبي.. ولو كنّا فعلنا ذلك لكان الوضع اليوم مختلفا”.

وحول الدعوة التي وجهها وزير الدفاع الفرنسي جون ايف لودريان، إلى مصر والجزائر بالاضطلاع بمسؤولياتهما في ليبيا، أي بمعنى آخر التدخل ضد تنظيم الدولة وهل مصر مستعدة لذلك؟ رد السيسي بالقول “إجابتي على ذلك بسيطة.. هل فعلنا اللازم لمنع المقاتلين المتطرفين في سوريا والعراق من الانتقال الآن إلى ليبيا وغدا إلى أبعد من ذلك؟ ما الذي يتم فعله لتجفيف منابع تمويل وتزويد الإرهابيين بالسلاح؟ فهل مجلس الأمن سيصدر قرارا في هذا الشأن؟ إذا التزمنا بشكل حقيقي بهذه النقاط، فالوضع سيتحسن”.

وتابع “نحن ننتظر إجابات على هذه التساؤلات.. ولا يمكننا التدخل في ليبيا طالما لم يتم بحث كل الحلول وبدون أن يكون الليبيون أبدوا بوضوح الرغبة في ذلك”.

وعن ما إذا كان يرى أن حلف الأطلسي لم ينه عمله في ليبيا بعد إسقاط القذافي، أجاب الرئيس المصري “بالطبع بعد تدخل قوات الناتو، ترك الشعب الليبي بمفرده وأصبح رهينة للجماعات المسلحة والمتطرفين. فكان يجب العمل على استعادة مؤسسات الدولة، ومصادرة الأسلحة ودعم الجيش. ولم يتم فعل أي شيء من ذلك”.

وقال “أشعر بقلق كبير، والرئيس الفرنسي أولاند والكثير من الأوروبيين يشاركونني هذا الرأي.. فبدون تحرك سيتمدد هذا الخطر وعلينا أن نتعامل مع المشكلة بشموليتها لأن التعامل مع قضايا الإرهاب مع كل حالة على حدة غير كاف”.




شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com