http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

المنظّمة الليبية للقضاة تطالب هيأة الدستور بتلبية مطالب الهيآت القضائية بتعديل باب السلطة القضائية

وال البيضاء 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

البيضاء 15 فبراير 2016 (وال) – أعلنت المنظمة الليبية للقضاة تمسكها الكامل بتوصيات لجنة التواصل مع الهيأة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي (لجنة الستين) معلنة اعتراضها على مخرجات الهيأة بما يخص باب السلطات القضائية .
جاء ذلك في خطاب وجهته المنظمة الليبية للقضاة اليوم الإثنين للهيأة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي عبرت فيه عن اعتراضها على مخرجات لجنة العمل الثانية المتعلقة بباب السلطة القضائية والمحكمة الدستورية والمتضمنة استبعاد الهيآت القضائية ((إدارة القضايا ــ إدارة المحاماة العامة ــ إدارة القانون )) .
وخلال خطابها ــ الذي وصل وكالة الأنباء الليبية (وال) نسخه منه ــ اعتبرت المنظمة الليبية للقضاء (كيانا غير حكومي) تلك المخرجات ” خطوة غير مدروسة لم تراعِ فيها لجنة العمل الطبيعة الخاصة التي يتميز بها النظام القضائي في ليبيا ” بحسب قولها .
وأكدت المنظمة أن ” مخرجات لجنة العمل الثانية قد مسّت بشكل مباشر حقوق أعضاء المحاماة العامة وإدارة القضايا والقانون المكتسبة، ومست مراكزهم القانونية المستقرة، وأن هذه الهيآت القضائية تعد رافدًا مهمًا للقضاء وتغذيه دائما بالكوادر المؤهلة والخبيرة “.
وتابع الخطاب ” لقد أثرى العديد من أعضاء إدارة القضايا والمحاماة العامة العمل القضائي بعناصر ساهمت في تسيير العمل في المحاكم و النيابات بكفاءة و اقتدار، إضافة إلى أن أعضاء الهيآت القضائية بمنتسبي هذه الهيآت يشكلون حوالي (50%) من إجمالي العاملين في الهيآت القضائية المجتمعة ” .
وفي  الخطاب ذاته أكدت المنظمة الليبية للقضاء على تضامنها المطلق ” مع الحراك القضائي في كل محاكم ليبيا والذي تمثل في البيانات والواقفات الاحتجاجية المتعددة طيلة الأيام الماضية والبيانات الصادرة بالخصوص من مختلف الهيآت القضائية ” .
كما اعترضت المنظمة على تركيبة المجلس الأعلى للقضاء وطالبت أن تكون تركيبته من مختلف الشرائح والفئات القضائية فقط دون غيرها وألا يتم تضمين أعضاء من خارج تركيبة الهيآت القضائية كونها غير مختصة مهنيا ولا تمتع بالخبرة الكافية من ناحية، ومن ناحية أخرى للمحافظة على استقلال القضاء وهيبته بحسب ما ذكرت المنظمة في خطابها.
و في ختام خطابها، طالبت المنظمة الهيأة التأسيسية لصياغة الدستور بتعديل باب السلطة القضائية بما يتماشى مع مطالب الهيآت القضائية . (وال – البيضاء) م ج






شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com