http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 4 ديسمبر 2015)

الوسط 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رصدت الصحافة العربية الاثنين أهم مستجدات وتطورات الأحداث في ليبيا، خصوصًا تأكيد المبعوث الأممي على احتضان الحل السياسي، فضلاً عن موقف وزارة الخارجية من استهداف السفارة السعودية بطهران.




الاتفاق السياسي
أبرزت جريدة «الجمهورية» المصرية دعوة المبعوث الأممي مارتن كوبلر الليبيين إلي «احتضان الاتفاق السياسي» لحل الأزمة في ليبيا ودعم حكومة الوفاق الوطني.

وقال إن الباب «لا يزال مفتوحًا علي مصراعيه أمام كل من يرغب بالانضمام إلي الغالبية التي أيدت الاتفاق».

وأضاف كوبلر في بيان نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أمس: «ما زلت مصرًا على أن هذه العملية هي بقيادة ليبية حصريًا، وتتعلق بليبيا والأمم المتحدة، وبدعم من المجتمع الدولي باتجاه تقديم الدعم إلي ليبيا في سعيها من أجل السلام والمصالحة الوطنية».

وأردف كوبلر: «لقد ظهر بصيص أمل في نهاية المطاف، ولا شك في أن السنة المقبلة ستكون مليئة بالعمل الشاق، لكنها ستكون أيضًا سنة من الفرص، وهي فرصة لليبيا لإعادة اكتشاف السلام في الوحدة، مع حكومة وحدة واحدة، ومؤسساتها الشرعية».

مارتن كوبلر المبعوث الأممي لدى ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

مارتن كوبلر المبعوث الأممي لدى ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

السفارة السعودية في إيران
في غضون ذلك ركزت جريدة «اليوم السابع» المصرية على إدانة وزارة الخارجية الاعتداءات التى استهدفت السفارة السعودية بطهران، وإعلانها مؤازرة المملكة العربية السعودية فى الاعتداءات التى تعرضت لها سفارتها فى العاصمة الإيرانية طهران وقنصليتها في مدينة شهد.

وأعلنت الخارجية في بيان صحفي أن هذه الأعمال التى وصفتها بـ«الهمجية»، و«تتنافى مع أبسط قواعد الأعراف الدبلوماسية، وخاصة اتفاقية فيينا الموقعة العام 1961».

وحمَّلت الوزارة السلطات الإيرانية المسؤولية عن هذه الأعمال، التى كانت من المفترض عليها أن تحمي وتحافظ على البعثات الدبلوماسية لديها.

محمد الدايري وزير الخارجية والتعاون الدولي. (أرشيفية: وكالة الأنباء الفرنسية)

محمد الدايري وزير الخارجية والتعاون الدولي. (أرشيفية: وكالة الأنباء الفرنسية)




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com