http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

عقيلة يشترط تعديل الإعلان الدستوري لنقل الإختصاصات للرئاسي

عين ليبيا 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة



اشترط رئيس البرلمان المنعقد في طبرق “عقيلة صالح”، لنقل بعض اختصاصات البرلمان، لمجلس رئاسة الحكومة تعديلاً دستوريًا، معلنا أنه في حال لم يتم التعديل ستبقى الصلاحيات تبقى للبرلمان.

وقال صالح في تصريحات إعلامية عقب جلسة أمس الاثنين إن تشكيل الحكومة من دون تعديل دستوري ستظل الحكومة كسابقتها من الحكومات ليس لها أي صلاحية، إلا صلاحية الحكومة في أي بلد آخر، وفق قوله.

وفي سياق متصل أكد إن أهم شيء بالنسبة للبرلمان لقبول المكلفين بالحقائب الوزارية في حكومة الوفاق، هو ما وصفها، بالسيرة الطيبة والمكانة الاجتماعية.

واعتبر عقيلة، أن الاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه لا يعتد به، إذا خالف الإعلان الدستوري ولكي يتماشى مع الإعلان الدستوري يجب إدخاله من ضمن الإعلان الدستوري.

ولفت إلى أن البرلمان المنعقد في طبرق سيدرس تضمين الاتفاق في التعديل الدستوري إذا توفرت الأغلبية المطلوبة.

ومن جهة أخرى أوضح رئيس البرلمان، أن آلية اختيار لجنة الحوار تتضمن ترشيح اسم واحد عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية الـ13، ومن ثم يجري اختيار أربعة أسماء من بين الـ13 على أن يضاف مقعد للمرأة ليصبح عدد أفراد اللجنة خمسة أعضاء.

كما أشار عقيلة، إلى أن النصاب القانوني بعد التحاق الاعضاء المقاطعين والنواب الجدد أصبح 100 عضو، ولا يجوز اتخاذ أي أمر إلا بحضور هؤلاء المائة باستثناء التعديل الدستوري والذي يتطلب تعديله مئة وثلاثين عضوًا.




شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com