http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

اعتراض على باب السلطات القضائية بمسودة الدستور

اجواء 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة
شعار المنظمة الليبية للقضاة أجواء نت : خاص 16 فبراير 2016 - 13:33

أبدت المنظمة الليبية للقضاة اعتراضها على باب السلطات القضائية بالمسودة الثانية المقدمة من لجنة العمل بالهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، مطالبة بتعديله بما يتماشى مع مطالب الهيئات القضائية.



واعتبرت المنظمة في خطاب وجهته للهيئة التأسيسية أمس الإثنين٬ أن المسودة استبعدت الهيئات القضائية "إدارة القضايا، إدارة المحاماة العامة، إدارة القانون" من تركيبة المجلس الأعلى للقضاء، في"خطوة غير مدروسة٬ لم تراعي فيها الطبيعة الخاصة للنظام القضائي في ليبيا".

وأوضحت المنظمة أن "مخرجات لجنة العمل قد مست بشكل مباشر حقوق أعضاء المحاماة العامة وإدارة القضايا والقانون المكتسبة٬ وأخلت بمراكزهم القانونية المستقرة٬ التي تعد رافدا مهما للقضاء٬ وتغذيه بالكوادر المؤهلة والخبيرة، وفق خطاب المنظمة.

وأعلنت منظمة القضاة تمسكها بتوصيات لجنة التواصل بين الجهات القضائية والهيئة التأسيسية٬ والمشكلة بموجب قرار المجلس الأعلى للقضاء٬ مؤكدة دفاعها عن استقلال القضاء بما يكفل حقوق أعضاء الهيئات القضائية.

وطالبت المنظمة أن تكون تركيبة المجلس الأعلى للقضاء من مختلف الشرائح والفئات القضائية٬ وأن لا تتضمن أعضاء من خارج تركيبة الهيئات القضائية٬ "كونها غير مختصة مهنيا ولا تتمتع بالخبرة الكافية".

وقد عبّر أعضاء الهيئات القضائية في وقفة احتجاجية أمام مجمع المحاكم بطرابلس في 10 فبراير الجاري٬ عن رفضهم لمخرجات لجنة العمل المتعلقة بباب السلطة القضائية.

 

شارك هذا الخبرانشر الخبر عبر شبكات التواصل الاجتماعي



شاهد الخبر في المصدر اجواء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com