http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

مجلس النواب يستدعي السراج إلى طبرق

بوابة افريقيا 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقد مجلس النواب ،ظهر اليوم الثلاثاء ،جلسة تشاورية بمقرّه بمدينة طبرق ،برئاسة عقيلة صالح مع النوّاب المعارضين للحكومة ،وقد تمّ خلالها تأجيل التصويت على حكومة الوفاق الوطني إلى الاثنين القادم ،وقد رفعت الجلسة بعد سجال بين مؤيد ومعارض وتم الاتفاق على استدعاء السراج الى طبرق السبت القادم لمناقشته حول الحكومة المرتقب.



وذكرت مصادر نيابية أن المجلس عدّة ملاحظات حول تركيبة الحكومة المقترحة من قبل المجلس الرئاسي المجتمع بمنتجع الصخيرات المغربية ،وقال المجلس إنه لم يتم إرفاق السير الذاتية للوزراء المقترحين ،كما لم يتم إرفاق برنامج عمل الحكومة الذي بناء عليه سيتم إعطاء الثقة ،مع وجود بعض الأسماء في التشكيلة المقترحة بعضهم لديه قضية والبعض لديه شهادة مزوره واحدهم قد وضع تحت الحراسة سابقا .

و قدّم المجلس بعض الملاحظات القانونية ،منها  تقديم المقترح غير مستوفي للإجراءات المنصوص عليها بالاتفاق ، حيث صدر قرار المجلس الرئاسي التوافقي منقوصا من توقيع بعض أعضائه ، وهذا خلل أساسي في التوافق ويعيب القرار المشار اليه رقم (4) بشأن التشكيلة الوزارية الصادر عن المجلس الرئاسي للحكومة .

و أضاف المجلس أنه لا يمكن تناول موضوع منح الثقة من عدمها الا بعد تعديل الاعلان الدستوري الذي يجب أن تنبثق عنه الحكومة ، وإذا حدث وإن منحت الثقة بدون اجراء تعديل دستوري يضمن فيه الاتفاق السياسي -الذي ينظم عمل السلطات الجديدة والعلاقة فيما بينها- فإنها ستعد حكومة عادية منبثقة وفق التشريعات النافذة وتسري عليها أحكام الحكومة المؤقتة .

و قال المجلس أن المجلس الرئاسي لا يمكنه إجراء أي تعديل في وثيقة إنشائه ( الاتفاق السياسي) ويعتبر زيادة عدد من وزراء الدولة بالإرادة المنفردة يعد خرقا جسيما للاتفاق وفتحا للمسودة وهذا يقع باطل .

و أشار إلى أن عدم اجتماع المجلس الرئاسي ولو لمرة واحدة في ليبيا رغم إمكانية حصول ذلك ،يمثل نقطة استفهام داعيا السراج إلى الحضور إلى طبرق الاسبوع القادم لتقديم حكومة ،كما أشار إلى عدم القدرة على حلحلة الانسداد السياسي الواضح والظاهر بين أعضائه مما أدى إلى التباطؤ في تقديم تشكيلة متزنة مع انقضاء العديد من المهل القانونية المتعلقة بعمل الحكومة مثل مدة اللجنة الامنية .
 




شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com