http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

عاجل : وصول شحنة ثانية من الدقيق عبر الجسر الجوي الذي تسيره القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية لسد أزمة رغيف الخبز في مناطق شرق ليبيا

وال البيضاء 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة

البيضاء 15 فبراير 2015 (وال) – حطت بعد ظهر اليوم الثلاثاء على مدرج مطار الأبرق الدولي ثاني شحنة من الدقيق ضمن الجسر الجوي الذي تسيره القوات المسلحة العربية الليبية؛ لسد العجز المحتمل في السلعة، بجهود الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر من خلال المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتين.



وقال المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في تصريح لوكالة الأنباء الليبية (وال) إن “ثاني طائرات الشحن العملاقة التي تحمل الدقيق القادم عبر جسر جوي من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الصديقتين والشقيقتين حطت بعد ظهر اليوم الثلاثاء على مهبط مطار الأبرق الدولي”.

وأضاف المكتب الإعلامي أن “الطائرة التي حطت اليوم تحمل نحو مئة طن من الدقيق؛ لسد العجز المحتمل في السلعة، بجهود الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية”.

من جهته قال مدير المكتب الإعلامي للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية خليفة العبيدي إن “القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية الفريق أول الركن خليفة بلقاسم حفتر تدخل بعد تجاهل المسؤولين وأصحاب الاختصاص عن توفير احتياجات المواطن الملحة”.

وأضاف العبيدي أن “أولى شحن الدقيق التي وصلت أمس الإثنين تم توزيعها على مخابز مدينة بنغازي اليوم الثلاثاء عن طريق المجلس البلدي للمدينة ولجنة مكلفة من قبل القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية”.

وأوضح أن “اللجنة المكلفة ومن بينها جهاز الحرس البلدي سيكون دورها مراقبة المخابز واستخدام الدقيق الاستخدام الأمثل لإنهاء أزمة رغيف الخبز”.

والإثنين، وصلت إلى مطار الأبرق الدولي أولى رحلات الجسر الجوي الذي سيستمر إلى عشرة أيام.

وأعلن عدد من أصحاب المخابز في مناطق شرق ليبيا أن أزمة رغيف الخبز في طريقها للحل بعد توفر هذه الكميات من الدقيق.

وكان رئيس لجنة الأزمة في المنطقة الشرقية وعضو المجلس البلدي لبلدية البيضاء علي التريكي قال في وقت سابق : إن “لجنة الأزمة المكونة من بعض عمداء بلديات شرق ليبيا توجهت إلى القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر، وطلبت تدخله في حلحلة أزمة رغيف الخبز التي يعاني من نقصها المواطن خلال هذه الأيام”.

وأضاف التريكي في تصريح لوكالة الأنباء الليبية (وال)، أن “لجنة الأزمة وضعت القائد العام في صورة الأزمة، وناشدته التدخل لحل المشكلة بعد أن عجزت الحكومة والمصرف المركزي في حلّها”.

وأوضح التريكي، أن “القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر اتصل على الفور بقادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقتين من خلال علاقته الشخصية بهم”.

وأشار إلى أنه وعلى الفور “فتحت هاتان الدولتان جسرا جويا؛ لتوريد كميات كبيرة من الدقيق، بدءًا من اليوم الإثنين، ولغاية عشرة أيام أخرى بشكل يومي؛ لإنهاء أزمة رغيف الخبز الذي يشكل شريانا للحياة وعصبا مهما لاستقرار الأوضاع، خصوصا مع اعتماد المواطن عليه في قوته اليومي”.

وقال: إن “طائرة الشحن التي حطّت اليوم في مطار الأبرق الدولي تحمل ما بين 70 إلى 100 طن من الدقيق، وسيتم توجيهها إلى مدينة بنغازي على الفور، فيما يتم توزيع البقية تباعا على بقية المدن”، لافتا إلى أن الشحن المتوقع وصولها تصل إلى 13 طائرة.

وقدّم التريكي باسمه وباسم لجنة الأزمة وأعضائها في مناطق شرق ليبيا شكره وثناءه للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، وفي مقدمتها الفريق أول ركن خليفة بلقاسم حفتر، ومن خلاله للملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الموقف الأخوي.

يشار إلى أن مصادر حكومية أعلنت أن الأزمة الحقيقية وراء شحّ سلعة الدقيق هي عدم فتح اعتمادات لتوريد القمح عن طريق مصرف ليبيا المركزي.

الجدير بالذكر أن عددًا من مناطق ليبيا تشهد نقصا حادا في الدقيق، إضافة إلى إقفال عدد من المخابز، وارتفاع سعر الرغيف خارج نطاق الأسعار الرسمية، وتدعم الدولة الليبية الدقيق وبعض المواد التموينية الأخرى من خلال صندوق موازنة الأسعار. (البيضاء – وال)




شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com