http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

مجلس النواب يرد على مقترح حكومة الوفاق

ليبيا المستقبل 0 تعليق 29 ارسل لصديق نسخة للطباعة



إرم نيوز: قالت مصادر ليبية إن مجلس النواب الليبي قدم ملاحظات على مقترح الحكومة التوافقية، مشيرة إلى أن 45  نائبا فقط صوتوا لمصلحتها في المجلس من أصل 200 عدد أعضاء المجلس. وتركزت الملاحظات بحسب المصادر أنه لم يتم إرفاق السير الذاتية للوزراء المقترحين في حكومة التوافق التي يرأسها فايز السراج، فضلا عن عدم  وجود برنامج عمل للحكومة يمكن من خلاله منحها الثقة، ووجود بعض الأسماء في التشكيلة المقترحة من المحكومين قضائيا، عدا عن وزير قدم شهادات مزور وآخر كان سابقا موضع الحراسة.

وأكد البرلمان على أنه لا يمكن تناول موضوع منح الثقة من عدمها إلا بعد تعديل الإعلان الدستوري الذي يجب أن تنبثق عنه الحكومة، وإذا حدث ومنحت الثقة بدون إجراء تعديل دستوري يضمن فيه الاتفاق السياسي – الذي ينظم عمل السلطات الجديدة والعلاقة فيما بينها- فإنها ستعد حكومة عادية منبثقة وفق التشريعات النافذة وتسري عليها أحكام الحكومة المؤقتة.

وأشارت الملاحظات البرلمانية إلى أن المجلس الرئاسي لا يمكنه إجراء أي تعديل في وثيقة إنشائه ( الاتفاق السياسي) ويعتبر زيادة عدد وزراء الدولة بالإرادة المنفردة خرقا جسيما لإتفاق الصخيرات. ولفت نواب إلى عدم قدرة مجلس رئاسة الحكومة على حلحلة الخلاف الواضح  بين أعضائه مما أدى إلى تشكيلة غير متزنة . وأضافوا أن البرلمان أشار إلى انقضاء العديد من المهل القانونية المتعلقة بعمل الحكومة مثل مدة اللجنة الأمنية . ورأى مجلس النواب إن التشكيل الحكومي لم يراع التوازن المناطقي في الحكومة واقتصار التمثيل على نفس المدن الممثَّلَة في المجلس الرئاسي .

كما جاء في توضيحات مجلس النواب عدم امتثال المجلس الرئاسي للحكومة لطلب مجلس النواب في جلسته الأخيرة بشأن تقديم التشكيلة والاستماع لبرنامج الحكومة، وحسب مجلس النواب فإن ذلك يؤثر سلبا على حق مجلس النواب وإهداره للمدة الممنوحة دون مبرر. الجدير بالذكر أن المجلس الرئاسي أعلن، ليل الأحد الاثنين، التشكيلة المصغرة لحكومة الوفاق والتي تكونت من  13 وزيرا و5 وزراء دولة بينهم 3 سيدات، بعد أن كانت تتألف سابقا من 34 وزيرا، ولاقت حينها رفضا من مجلس النواب.

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com