http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

«ويكيليكس» ينشر التقرير السري عن «عملية صوفيا» قبالة السواحل الليبية

الوسط 0 تعليق 33 ارسل لصديق نسخة للطباعة

نشر موقع ويكيليكس أمس الأربعاء التقرير السري الكامل الذي أعده العسكريون الأوروبيون حول عملية صوفيا البحرية الأوروبية، المنتشرة قبالة السواحل الليبية لمكافحة مهربي البشر والتصدي للهجرة السرية.



وذكرت صحيفة «الوسط» في عددها الـ13 الصادر اليوم الخميس، أن نشر التقرير جاء قبل يومين من عقد أول جلسة رسمية أوروبية على مستوى رؤساء الدول والحكومات الثماني والعشرين، مكرسة بشكل تام للموقف في ليبيا.

ويبحث القادة الأوروبيون خلال الجلسة التي تعقد على هامش قمة الاتحاد في بروكسل (الخميس والجمعة) الموقف السياسي والأمني في ليبيا، والمخاوف من تقدم داعش وسيطرتها على مقدرات الطاقة في ليبيا من جهة وأفق قدوم فصل الربيع، وما يمثل من مخاطر لتدفق أعداد هائلة من النازحين من ليبيا إلى الأراضي الأوروبية من جهة أخرى.

وجاء في التقرير الأوروبي أن غالبية عمليات تهريب البشر من ليبيا إلى أوروبا تجري انطلاقًا من غرب البلاد، وأنها تدر أرباحًا تناهز ثلاثة ملايين يورو لمهربي البشر والأطراف التي تقف وراءهم.

وقال التقرير بشكل صريح ولافت «إن العملية وعلى الرغم مما يعترضها من متاعب وجهت رسالة واضحة للعالم بأن أوروبا قادرة على القيام بعملية عسكرية وفي أسرع وقت». وأكد التقرير الذي تم توزيعه على كبار المسؤولين في بروكسل تحت بند /سري للغاية/ أن المرحلة المقبلة ستتمثل في ضرورة انتزاع موافقة السلطات الليبية لنشر القوة البحرية الأوروبية في المياه الإقليمية الليبية، وتنظيم عملية ملاحقة المهربين والتنسيق مع الليبيين حول ملاحقتهم، وحول إحالتهم إلى العدالة وشروط التحقيق وضوابط الاعتقال.

وأشار إلى أن ذلك يستوجب تقديم مقابل لليبيا يتمثل في دعم وتأهيل خفر السواحل والقدرات الأمنية. وصاغ التقرير الأميرال الإيطالي أنريكو كريدندينو وهو عن الفترة الممتدة من يونيو إلى ديسمبر 2015، وموجه إلى فالتر ستيفنس رئيس اللجنة السياسية والأمنية في الاتحاد الأوروبي.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com