http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

تدهور أوضاع التعليم في ليبيا

قناة ليبيا 24 0 تعليق 136 ارسل لصديق نسخة للطباعة

حضور طلبة مدرسة الشهيرات لمحاضرات التوعية



العلم يبني بيوتا لا عماد لها .. والجهل يهدم بيت العز والكرم، مقولة صدق من قالها، ولكن ليبيا أين منها !!

فمع تدهور مستوى التعليم في ليبيا، يجب علينا أن نقف لنتساءل .. فقضية التعليم  ليست هي بالضرورة مسألة أرقام واحصائيات حول نسب الأمية، وليست أيضا زيادة عدد الخرجين أو ارتفاع معدلات معرفة القراءة والكتابة لدى العامة، بل هي أعمق مما نتصور.

ويبدو أن مشاكل التعليم ازدادت في الاحتضار خلال الآونة  الأخيرة، بسبب الأوضاع الأمنية وتشكلت في ظاهرة تسرب الأطفال من المدارس  وانخراطهم في الصراع الداخلي، أو نزوحهم إلى دول الجوار مع عائلاتهم، وعدم قدرتهم على الحصول على الخدمات التعليمية في مخيمات اللاجئين.

349(31)

ففي يناير الماضي نشر المركز الليبي  لدراسات الإرهاب  تقريرًا عن التعليم في مدينة سرت والمناطق المجاورة لها الواقعة تحت حكم  تنظيم “داعش” ، وأنتهى التقرير إلى أن الوضع التعليمي في سرت ينذر بخطر تسرّب آلاف الصغار من التعليم خوفاً من تجنيد التنظيم لهم الأمر الذي جعل الأسر تنزح خارج المدينة .

احتل النظام التعليمي الليبي المرتبة 142 من 144 في آخر إحصائية لتقرير الجودة الشاملة وفقا لمنتدى الاقتصادي العالمي ” دافوس 2013 ” ، وهي مرتبة تدل دلالة قاطعة على أن مخرجات التعليم في ليبيا ضعيفة جداً، التقرير أشار أيضاً إلى نقص حاد في تدريب المعلمين، حيث تم تصنيف ليبيا في المرتبة 140 من أصل 144 بلداً تم تقييمها في المنطقة، كما أورد أن النظام التعليمي الليبي يعاني من نقص المعلومات، ولا سيما البيانات المتعلقة بكفاءة أداء المعلمين ومدراء المدارس.

55c25057a4170

 

فإلى جانب الأوضاع الأمنية المتدهورة وتأثيرها على التعليم كذلك المدراس التي دمرتها الحرب وأزمة استغلال ما تبقي منها كملجأ للنازحين، وعدم صيانة ما تهالك منها، ظلت ليبيا بتلاميذها في مفترق الطرق، في انتظار حل للأزمة الليبية ككل ولاسيما حل لأوضاع التعليم.

لايختلف اثنين على أن المدارس تعتبر منارة العلم.. و العلم هو المستقبل.. ومستقبل ليبيا يبدأ من تعليم صغارها والأهتمام بهم وبمواهبهم  وتخصيص القدر الكافي من الوقت والمال والإمكانيات لهم حتى يصبحون عماداً للدولة الليبية، لذلك يجب وضع خارطة طريق تعمل على حل أزمة التعليم و تصحيح مساره من أجل بناء الوطن واللحاق بركب الحضارة.

 




شاهد الخبر في المصدر قناة ليبيا 24

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com