555555555555555

احتيوش يكشف عن تصور "نعم ليبيا" لتحقيق المصالحة وبناء الدولة

بوابة افريقيا 0 تعليق 571 ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقد عدد من أعضاء حراك "نعم ليبيا" الأحد اجتماعا في العاصمة المصرية القاهرة لتدارس أهداف الحراك ومبادئه وسبل تحقيق أهدافه ورؤسته الشاملة لتحقيق المصالحة الشاملة والعدالة التصالحية.وانطلق الحراك بتحديد الإخوة المتحالفين وصنفهم ل 11 طرفا.

وفي تصريح لبوابة أفريقيا الإخبارية قال وزير الصحة في النظام السابق احتيوش فرج احتيوش إن الحراك يهدف لتجميع الفرقاء المتخاصمين على طاولة واحدة للحوار مشيرا أنهم سيطرحون على المتخاصمين رؤية لبناء الدولة الوطنية التي تنطلق بشكل رئيسي من بناء:

هيئة وطنية للمصالحة الشاملة

هيئة قضائية للعدالة التصالحية

جمعية وطنية ، ستكون الجسم التشريعي الوحيد وسينبثق عنها مجلس وزراء سيكون هو الأداة التنفيذية لبناء الدولة .

جيش وطني عقيدته خالصة للوطن.ويرى الحراك بحسب احتيوش فان البداية بتجميع السلاح ستكون بصيغة المربعات حيث يتولى أحد العسكريين في كل مدينة تجميع السلاح لديه.وتهدف هذه الخطوة لإنهاء مظاهر التسلح في المدن الليبية.

فيما تقوم فيما بعد الجمعية الوطنية بتعيين قيادة عامة للجيش يعطى لها بالتنسيق مع المدن والقرى توزيع السلاح بشكل فني .

أما الشرطة فستكون بحسب الحراك تابعة للحكومة وهيئات أمنية داخلية .

وتكتمل رؤية الحراك بإجراءات عاجلة لتقريب المصالحة الشاملة في العفو العام وإطلاق سراح الأسرى وجبر الأضرار وتكريم الشهداء جميعا دون استثناء.

وبخصوص وجود أطراف داخلية تدعم الحراك داخل ليبيا قال احتيوش في تصريحه لبوابة أفريقيا الإخبارية إن استجابة المواطنين لهذا الحراك على صفحات التواصل الاجتماعي كبيرة جدا ووجدت صدى واسعا لدى الأوساط الليبية مؤكدا على أن الحراك يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف وهدفه لم شمل الليبيين وبناء ليبيا.

يذكر أن حراك "نعم ليبيا" تشكل على اثر مؤتمر نالوت للمصالحة الذي عقد منتصف الشهر الماضي وحضره عدد من الليبيين من مختلف مدن ليبيا.

 

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا




0 تعليق