555555555555555

اخبار ليبيا : كنارا يختتم دورته الثانية

ايوان ليبيا 0 تعليق 63 ارسل لصديق نسخة للطباعة

" كنارا " يختتم دورته الثانية

إيوان ليبيا – القسم الثقافي – رامز النويصري.

احتضن مسرح دار الأوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي (كـتـارا) مساء أمس الأربعاء، الموافق 12 أكتوبر الجاري، حفل ختام أعمال الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية 2016. كما تضمن الحفل، الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزتها في فرعي الرواية المنشورة، والرواية غير المنشورة، وفي فئة الدراسات الروائية. كما وأعلن خلال الحفل أيضاً، عن فتح باب الترشح للجائزة في دورتها الثالثة والذي يستمر حتى 31 ديسمبر القادم، وتضاف لهذه الدورة فئة جديدة هي روايات الفتيان غير المنشورة.

وجاءت أسماء الفائزين في فرع الرواية المنشورة، والتي يبلغ مجموع جوائزها 60 ألف دولار، كما يأتي: الكاتب المصري "ناصر عراق"، عن روايته (سور الأزبيكة)، والشاعر والكاتب الفلسطيني "إبراهيم نصر الله" حول روايته (أرواح كليمنجارو)، والكاتب الفلسطيني "يحيى يخلف"، عن روايته (راكب الريح)، و"إيمان حميدان" عن روايتها (خمسون جراما من الجنة).

وفي فرع الرواية غير المنشورة، جاءت الأسماء: الروائي "سامي الناصر" عن روايته (الألسنة الزرقاء)، والروائي "مصطفى الحمداوي" عن روايته (ظل الأميرة)، والروائي "علي الرفاعي" عن روايته (جينات عائلة ميرو)، والروائي "محمد الغربي عمران" عن روايته (ملكة الجبال العالية)، والروائي "سعد محمد رحيم". ومجموع جوائزها 30 ألف دولار أمريكي.

أما عن فئة الدراسات الروائية، ومجموع جوائزها 75 ألف دولار، فكانت التميز فيها للنقاد المغاربة بأربعة من أصل خمسة فائزين، وهم: الدكتور إبراهيم الحجري، الدكتور حسن المؤذن، الدكتور حسام سفان، الدكتور زهور كرام، الدكتور محمد بو عزة.

وتم اختيار أفضل رواية لتحويلها إلى عمل درامي لغير المنشورة رواية علي الرفاعي، وعن فئة الرواية المنشورة رواية ناصر عراق.

بلغ عدد المشاركات في هذه الدورة 1004 مشاركة، حيث وصل عدد الروايات المنشورة إلى 234 رواية طبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة، وقد احتلت مصر والسودان صدارة الدول المشاركة من حيث العدد، تليهما بلاد الشام والعراق، ثم دول المغرب العربي ثم الدول الخليجية، تليها اليمن إضافة إلى 7 مشاركات من دول غير عربية وهي "السويد، إريتريا، نيجيريا" وطبعت المؤسسة 28 إصدارا عبارة عن الدراسات والروايات العربية المتوجة في النسخة الأولى وترجمتها إلى الفرنسية والإنجليزية.

يشار إلى أن جائزة "كتارا" للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة، وتهدف إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، وتلتزم الجائزة بقيم الاستقلالية، والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين.

كما تقوم بترجمة أعمال الفائزين إلى اللغات: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية، وتحويل الرواية الصالحة فنياً إلى عمل درامي مميز، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة.

المصدر: وكالات.

الصورة: عن وكالة أنباء الشعر.

شاهد الخبر في المصدر ايوان ليبيا




0 تعليق