http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

القوات المسلحة تحقق انتصارات في مدينتي بنغازي وإجدابيا شرق ليبيا

وال البيضاء 0 تعليق 114 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بنغازي 21 فبراير 2016 (وال) – حققت القوات المسلحة العربية الليبية تقدما كبيرا وانتصارات في مدينتي بنغازي وإجدابيا شرق ليبيا، في عملية نوعية أطلق عليها اسم “دم الشهيد” وارتفع عدد الجنود الذين قضوا نحبهم في بنغازي إلى 19 إضافة إلى أكثر من 34 جريحا في اليوم الثاني للعملية العسكرية الموسعة.



وتزامن تقدم الجنود على الأرض مع ضربات جوية للمقاتلات الحربية الليبية والسرب العمودي على مواقع الجماعات الإرهابية في بنغازي وإجدابيا لمساندة القوات على الأرض، وسيطرت القوات المسلحة على مواقع استراتيجية هامة في بنغازي وإجدابيا، في الوقت الذي أعلنت فيه القيادة العامة للجيش تأهب كل الوحدات العسكرية الجوية والبحرية لهذه العمليات التي تسير وفقا للخطط وعلى نسق ممتاز بحسب المسؤولين العسكريين.

وأكدت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية أن جنود القوات المسلحة والقوات المساندة لها من منطقة بوهديمة بسطوا السيطرة على مستشفى الهواري العام ، وتمكنوا من استعادة العديد من الأسلحة التي كانت مخبأة فيه إضافة إلى تمكن الجيش من السيطرة على ميناء المريسة الاستراتيجي غرب مدينة بنغازي.

مطاردة الإرهابيين

وأوضح مكتب الإعلام للقيادة العامة أن القوات المسلحة تقوم بعمليات مطاردة للجماعات الإرهابية إلى قنفودة بالمحور الغربي لمدينة بنغازي، حيث استشهد 5 جنود في عملية دحر بقايا الجماعات الإرهابية في محور غرب بنغازي يوم الأحد، فيما لقي 8 على الأقل من أفراد هذه الجماعات مصرعهم.

وأوضح مصدر عسكري مسؤول في محور غرب بنغازي فضل عدم ذكر اسمه أنه جرى التنسيق مع فرق الهلال الأحمر الليبي لاستلام الجثث المتبقية لأفراد هذه الجماعات الإرهابية في المناطق التي سيطر عليها الجيش، مؤكدا أن القوات المسلحة العربية الليبية تمكنت من السيطرة على ميناء المريسة بشكل كامل، وأنها تقدمت نحو منطقة تيكا.
.
وبين المصدر لوكالة الأنباء الليبية أن الكتائب التابعة للقوات المسلحة اقتحمت ميناء المريسة والنقاط التي تسبق منطقة تيكا، مشيرا إلى أنهم اقتحموا مصنع الدقيق في المنطقة.

وأكد المصدر أن أوضاع المقاتلين والمحاور جيدة وعلى أفضل ما يكون، مبينا أن الأوامر صدرت من القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية باستمرار العمليات العسكرية والتقدم دون توقف حتى القضاء على بقايا الجماعات الإرهابية في بنغازي.

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية في وقت سابق اليوم أن الكتيبة 309 سيطرت على منطقة الحليس وميناء “المريسة” بعد أن خاضت معارك ضارية مع الجماعات الإرهابية المتمركزة هنا، بينما تتقدم قوات الكتيبة 209 باتجاه منطقة قنفودة حيث تتمركز بقية الجماعات الإرهابية..

الجيش يسيطر على إجدابيا

وفي إجدابيا استقبل مستشفى الشهيد محمد المقريف 7 قتلى و31 جريحا يومي السبت والأحد، نتيجة الاشتباكات، بين القوات المسلحة والجماعات الإرهابية التي تضم أنصار الشريعة، وأكد مصدر طبي في غرفة عمليات الأزمة بالمستشفى لوكالة الأنباء الليبية أن المستشفى استقبل يوم أمس السبت 7 قتلى و24 جريحا، بينما استقبل اليوم 7 جرحى وأدت المعارك إلى تقدم الجيش و إلى مقتل عدد كبير من الجماعات الإرهابية .

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية أن جنود القوات المسلحة والقوات المساندة يحرزون تقدما كبيرا في محاور القتال في مدينة أجدابيا، ويحاصرون الجماعات الإرهابية في الحي الصناعي جنوب المدينة.

وقال الملازم محمد أبسيط آمر الكتيبة 21 حرس حدود إن قوات الجيش تمكنت من تحرير شارع القلوز بالكامل وهو العقبة الوحيدة المتبقية لديهم داخل مدينة أجدابيا حسب تعبيره، موضحاً أنه جرى تحرير كل محاور القتال بما فيها شارع أسطنبول باستثناء الحي الصناعي فقط، مؤكدا لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن الجيش يستعد لاقتحام الحي الصناعي وتحريره.

وفي السياق ذاته قال الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الجيش بأجدابيا وضواحيها الملازم أول أكرم بوحليقة إن الجيش تمكن من السيطرة على معظم مناطق مدينة أجدابيا، مبيناً أن القوات المسلحة تقوم بتمشيط المزارع وتأمين المناطق، مبينا أن الجيش يحاصر بعض أفراد الجمعات الإرهابية بالعمارات الصينية، ويتعامل معهم.

وأكد بوحليقة لمراسل وكالة الأنباء الليبية أن الجيش الليبي يقوم بذلك بمعنويات مرتفعة لاستكمال دحر الإرهابيين من المدينة، وفي ظل هذه التطورات التقى القائد العام الفريق أول الركن خليفة بلقاسم حفتر في مقر القيادة العامة بأعضاء غرفة عمليات أجدابيا التي تم تحريرها يوم الأحد من المجموعات الإرهابية.

تجديد لدعم الجيش

ومع استمرار تقدم الجيش، جدد مجلس أعيان ومشايخ قبيلة البراغثة دعمه للقيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية وعملية الكرامة بقيادة الفريق أول ركن خليفة بقاسم حفتر الذي اختاره الشعب ليتقدم الصفوف وقد لبى النداء لذلك.

ودعا مجلس قبيلة البراغثة في بيانه الصادر يوم السبت جميع الشرفاء من أبناء الوطن شرقا وغربا وجنوبا إلى نبذ العنف وتجاوز الخلافات والانتباه لمن يسعى لنشر الفتن وشق الصف، مطالبين بضرورة توحيد الجهود ضد العدو المشترك الذي يتربص بالبلاد ويسعى إلى خرابها وتشريد شعبها ونهب خيراتها.

كما دعا المجلس – في بيانه الذي تحصلت وكالة الأنباء الليبية على نسخة منه – جميع القيادات العسكرية والمدنية إلى مراعاة الله عز وجل في الوطن والشعب الليبي الذي يعلق آماله على جيشه وقياداته للتخلص من هذا المنزلق الخطير الذي وضعت فيه بلادنا بسبب من وصفهم بـ”الخونة والعملاء وعباد السلطة والمال” الذين لا يخافون الله في الوطن والشعب، حسب تعبير البيان.

وأكد مجلس قبيلة البراغثة على دعمه ووقوفه لبناء مؤسسات الدولة وفي مقدمتها الجيش والشرطة وسلطات القضاء، ودعمها بكل الامكانيات، محذرا من البيانات التي تصدر عن القيبلة مشيرا إلى أن البيانات المعبرة عن القبيلة تصدر من خلال مجلسها مجتمعا بالصوت والصورة.

وفي السياق ذاته أصدر أعيان ومشائخ وضباط منطقة توكرة شرق بنغازي بيانا أعلنوا فيه تجديد دعمهم للقوات المسلحة العربية الليبية والبرلمان، وتأييدهم لقيادتها في بيان وجهوا فيه التحية لشهداء الجيش الذي لبوا نداء الوطن، مؤكدين على أن الجيش وقيادته خط أحمر لا يجوز المساس به.

وقوبلت أخبار تقدم الجيش في بنغازي وإجدابيا بارتياح في أوساط المواطنين الذين عبر عدد منهم عن سعادته بهذه الأنباء التي توضح قرب الانتهاء من خطر الإرهاب وقرب إنهاء أزمة مدينة بنغازي والحرب فيها، فيما نشر عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تدوينات عبروا فيها عن أملهم في عودة النازحين إلى منازلهم بعد انتهاء الحرب في وقت قريب.

الجدير بالذكر أن مدينة بنغازي تشهد حربا بين القوات المسلحة العربية الليبية ومجموعات إرهابية منذ مايو 2014، وشهدت مدينة إجدابيا في ديسمبر 2015 انتفاضة شعبية ساند فيها المواطنون والسلفيون القوات العسكرية ضد المجموعات الإرهابية. (وال – بنغازي) أز

القائد العام يشرف على معارك بنغازي 21 فبراير

القائد العام يشرف على معارك بنغازي 21 فبراير1

القائد العام يشرف على معارك بنغازي 21 فبراير2

بيان البراغثة

12746179_10208453971808547_1558611811_n

عملية دم الشهيد 20 فبراير




شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com