http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

اخبار ليبيا إيطاليا ترفض التدخل العسكري في ليبيا

الرصيفة 0 تعليق 61 ارسل لصديق نسخة للطباعة

إيطاليا ترفض التدخل العسكري في ليبيا

الرصيفة الإخبارية:وكالات – أكدت وزيرة الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتي أمس الخميس، أنه لا توجد خطط لنشر قوات غربية على نطاق واسع في ليبيا، مشيرة إلى أن “التدخل العسكري واحتلال البلاد بقوات غربية لا يمكن تصوره”. وتاتي تصريحات بينوتي وسط تقارير عن وجود قوات خاصة بالفعل على الأرض لمحاربة الإسلاميين المتطرفين.



وردا على سؤال بشأن تقارير عن وجود قوات فرنسية على الأرض في ليبيا، قالت بينوتي في مقابلة تلفزيونية إن التحركات أحادية الجانب “لم تساعد ليبيا في الماضي”

إلا أنها أوضحت أنه يمكن للدول الغربية أن تقدم دعماً أمنياً لليبيين- كإيفاد مستشارين ومدربين عسكريين مع ترك العمليات البرية ضد تنظيم داعش للقوات المحلية- ولكن فقط بناء على طلب حكومة الوفاق الوطني التي لم يتم بعد التصديق عليها.

وحول تقرير لصحيفة “لوموند” بشأن عملية فرنسية سرية في ليبيا وغيرها من التقارير التي تحدثت عن مهام سرية أمريكية وبريطانية، قالت الوزيرة إن التدخلات “الأحادية في الماضي لم تسهم في إيجاد مستقبل متناغم في ليبيا”.

وتقاوم إيطاليا ضغوطا من أجل السماح للطائرات الحربية والطائرات دون طيار المسلحة، بشن هجمات انطلاقا من أراضيها على تنظيم “داعش” في ليبيا.

وفي الوقت الذي تكافح فيه الفصائل الليبية المتناحرة للاتفاق على حكومة وحدة تدعمها الأمم المتحدة، شنت الولايات المتحدة ضربات جوية على مواقع لـ”داعش” في البلاد، ونفذت فرنسا رحلات استطلاع.

لكن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قالا إنهما يتفقان مع إيطاليا في أن التدخل العسكري بدرجة أكبر يحتاج إلى طلب من الحكومة الليبية الجديدة.

وكانت إيطاليا هي القوة الاستعمارية في ليبيا، كما أنها أكبر مشتر للنفط والغاز الليبيين. ولها مصلحة كبيرة في استقرار الأوضاع فيها، وذلك من أجل الحد من موجات اللجوء التي تعبر البحر المتوسط عبر الشواطئ الليبية وصولاً للإيطالية.




شاهد الخبر في المصدر الرصيفة

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com