http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

استمرار المعارك حول اهم المنشآت النفطية في ليبيا وسقوط سبعة قتلى

القدس العربي 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة



طرابلس ـ أ ف ب: اعلنت مصادر امنية ان المواجهات مستمرة الثلاثاء في ليبيا بين تنظيم الدولة الاسلامية وحرس المنشآت النفطية التي تسيطر عليها الحكومة المعترف بها دوليا حول مرفأ السدرة (شمال).

وقال الناطق الرسمي باسم حرس المنشآت النفطية ان “المعارك تواصلت الثلاثاء بين حرس المنشآت وعناصر تنظيم داعش مع مشاركة الطيران”.

واضاف ان “الاشتباكات تركزت جنوب غرب منطقة السدرة على مسافة 20 كلم” مؤكدا “لدينا سبعة شهداء والاشتباكات مستمرة”.

ويشن تنظيم الدولة الاسلامية منذ الاثنين هجوما على منشآت نفطية هامة في السدرة ورأس لانوف بشمال ليبيا. وهو يحاول منذ اسابيع التقدم نحو الشرق انطلاقا من سرت لبلوغ منطقة “الهلال النفطية” حيث تقع اهم موانىء تصدير النفط الليبي.

وكان عقيد في سلاح الجو في قاعدة مصراته اعلن طالبا عدم ذكر اسمه ان “طائرات حربية شنت غارات من الصباح حتى المساء” على مواقع لجهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

وقالت وكالة الأنباء الليبية التابعة للسلطات المعترف بها ان “أحد خزانات النفط الخام أصيب الثلاثاء إثر تجدد الاشتباكات بالقرب من منطقة السدرة النفطية”.

واضافت ان “فرق الإطفاء لم تتمكن من الدخول إلى المنطقة المتضررة بسبب سوء الأوضاع الأمنية فيها”، مشيرة إلى “إمكانية انتشار النيران لتطال خزانات أخرى في المنطقة”.

من جهته، قال المستشار الاعلامي في المؤسسة الوطنية للنفط محمد المنفي “فقدنا خزانا بالكامل واحترق ما به من مخزون يعادل 420 ألف برميل”. واضاف ان “خزانا آخر أصيب إصابة طفيفة وهو الآن تحت السيطرة”.

وكانت النيران اشتعلت الاثنين في خزان نفط آخر في منطقة راس لانوف لكن فرق الاطفاء لم تتمكن من اخماد الحريق.

ويضغط المجتمع الدولي على مختلف الاطراف الليبية للتفاهم وخصوصا من اجل محاربة تنظيم الدولة الاسلامية الذي استغل حالة الفوضى لتعزيز وجوده في ليبيا.

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com