555555555555555

كيري يلتقي مبعوث الأمم المتحدة بشأن ليبيا

الوسط 0 تعليق 54 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن وزير الخارجية جون كيري التقى أمس الخميس مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن ليبيا لمناقشة مساعي دعم حكومة ليبية موحدة. ونقل بيان للوزارة عن كيري قوله إن واشنطن ستواصل مساندة رئيس حكومة الوفاق فائز السراج قبل اجتماع تونس الأسبوع المقبل لمناقشة سبل ترسيخها في العاصمة طرابلس.

وقال البيان إن كيري «عبر عن قلقه من أنه على الرغم من جهود غالبية الزعماء الليبيين لترسيخ هذه الحكومة إلا أن مجموعة من المعرقلين منعت تصويتًا رسميًا كان سيصادق على مجلس الوزراء».

ويصر دبلوماسيون غربيون على أن الخيار الوحيد لتوحيد ليبيا وهزيمة التشددد يكمن في خطة لانتقال سياسي تفاوضت عليها الأمم المتحدة ووقعت في ديسمبر بدعم ليبي محدود. لكنهم يشعرون بضيق متزايد بعد أن رفض مجلس النواب الذي مقره شرق ليبيا حكومة وحدة مقترحة وفشل مرارًا في الاقتراع على تشكيلة معدلة.

وأبلغ كوبلر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأربعاء الماضي، أن ليبيا «تحتاج إلى السير قدمًا الآن أو التعرض لخطر الانقسام والانهيار». وقدم كوبلر لأعضاء المجلس تقريرًا حول أنشطة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يسرد بالتفصيل العمل الذي تولته البعثة خلال الأشهر الستة الماضية.

وقال إن 2,4 مليون شخص في جميع أرجاء ليبيا بحاجة لشكل من أشكال المساعدة الإنسانية، كما أن 40 % من المرافق الصحية في ليبيا لا تعمل، ويوجد ما يربو على مليون طفل تحت سن الخامسة معرضين لخطر التأثر بنقص اللقاحات، كما يعاني حوالي 1,3 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي.

وأضاف: «أضحى من الضروري الآن أن تتحمل الأطراف السياسية الليبية مسؤولياتها لما فيه المصلحة العليا للشعب الليبي بغية وقف المعاناة الإنسانية».

شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق