555555555555555

النائب جاب الله التاورغي يؤكّد أن الفصل في حكومة الوفاق اختصاصُ البرلمان

وال البيضاء 0 تعليق 67 ارسل لصديق نسخة للطباعة

بنغازي 13 مارس 2016 (وال) – أكد النائب جاب الله التاورغي أن الفصل يرجع للبرلمان في مقترح تشكيلة الحكومة المقدم من المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، وأوضح النائب لوكالة الأنباء الليبية أن المجلس الرئاسي يستبق الأحداث في إشارة إلى بيان المجلس الرئاسي الذي دعا مؤسسات الدولة الليبية والمنظمات الدولية إلى عدم التعامل مع الحكومة المؤقتة.

واعتبر التاورغي أن اعتقاد بعض السياسيين بأن حكومة الوفاق اعتمدت بعد التوقيع على الاتفاق السياسي في الصخيرات غير صحيح حسب تعبيره، مؤكدا أن الاتفاق السياسي في حد ذاته يجعل اعتماد الحكومة، ومنح الثقة لها من اختصاصات البرلمان.

وبيّن التاورغي لـ(وال) أنه في حال فشل المجلس الرئاسي في تشكيل الحكومة 3 مرات سيجري تشكيل حكومة جديدة مرة أخرى، معتبرا أن من حق المجلس الرئاسي أن يصدر بيانات تطالب بالتعامل معه بعد اعتماد الحكومة، الأمر الذي جعله يعتبر بيان المجلس الرئاسي متعجّلا ومتخبطا، حسب وصفه.

التاورغي أكد أن تمرير الاتفاق السياسي جرى بعد إلغاء المادة الثامنة من الأحكام الإضافية، وعد ذلك شرطا لتمرير الاتفاق السياسي، وبين التاورغي أن “الطرف الآخر” استهجن تدخل البرلمان في الاتفاق وإلغاءه للمادة الثامنة.

وأضاف التاورغي للوكالة أن عدم موافقة الطرف الآخر (في إشارة إلى المؤتمر الوطني والمحسوبين عليه) تعني أن البرلمان لم يوافق على الاتفاق انطلاقا من اعتراض الطرف الآخر على إلغاء المادة الثامنة، ونقض هذا الشرط، مبينا أن البرلمان سيناقش هذا الأمر في جلسة الإثنين إضافة إلى التعديل العاشر.

وتحدث التاورغي لوكالة الأنباء الليبية عن الحوار الليبي الليبي الذي يجري بين البرلمان والمؤتمر بمعزل عن بعثة الأمم المتحدة، وأكد أن المتحاورين وصلوا إلى تفاهم على حكومة برئيس ونائبين مع تعديل بعض المواد بعد التفاهم بين البرلمان والمؤتمر المنتهية ولايته، مشيرا إلى أن هذا المسار تحصل على دعم بعض الأطراف الدولية وأن الأطراف الأخرى ربما ستدعم هذا المسار بعد نجاحه.

وأصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بيانا يوم أمس السبت ترحيبا ببيان أعضاء الحوار الليبي الذين دعموا الحكومة، واعتبر المجلس أن إعلان من وصفهم بأغلبية النواب والمجلس الأعلى للدولة موافقتهم على التشكيلة الحكومية بمثابة ضوء أخضر لبدء عمل الحكومة، ودعا بيان الحكومة كل مؤسسات الدولة إلى إيقاف تعاملاتها مع السلطات التنفيذية والاتصال بحكومة الوفاق في أقرب وقت لوضع آليات لتسليم السلطة، وكذلك دعا البيان كل المنظمات الدولية إلى إيقاف تعاملها مع السلطات الأخرى في ليبيا. (وال – بنغازي) أز

شاهد الخبر في المصدر وال البيضاء




0 تعليق