http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ليبيا في الصحافة العربية (الخميس 31 ديسمبر 2015)

الوسط 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحافة العربية، الخميس، الأوضاع على الساحتين السياسية والميدانية في ليبيا، أبرزها اجتماع قيادات عسكرية بالجنرال باولو سيرا في تونس، وخطف عميد بلدية طرابلس الأسبق، إلى جانب لقاء كوبلر الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي في مسقط.



لقاء قادة عسكريون بباولو سيرا
أبرزت جريدة «العرب» اللندينة لقاء قيادات عسكرية بالجنرال الإيطالي باولو سيرا، الذي عينته الأمم المتحدة بملف إرساء الأمن في ليبيا، وصل إلى تونس في زيارة يلتقي خلالها مع عدد من قادة «فجر ليبيا».

وقالت الجريدة إن الجنرال الإيطالي سيبحث مع قادة «فجر ليبيا» وكتائب من الزنتان الإجراءات الأمنية المتعلقة بحماية طرابلس، إذا ما تقرر نهائيا أن تكون مقر حكومة السراج المنبثقة عن اتفاقية الصخيرات.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت في نهاية شهر أكتوبر الماضي عن تعيين الجنرال الإيطالي باولو سيرا مكلفا بملف إرساء الأمن والاستقرار في ليبيا، فيما ذكرت وزيرة الدفاع الإيطالية، روبيرتا بينوتي، أن «إيطاليا ستوكل لها مهمة فاعلية وأساسية في مهمة إرساء الاستقرار والسلام في ليبيا».

وأوضحت أن «المهمة الإيطالية والدولية ستتركز بالتعاون مع السلطة الجديدة في تفعيل اتفاقيات تدريب الجيش والشرطة، وإعادة تأهيل مؤسسة الجيش لتمكين البلاد من بسط سيطرتها ومواجهة الإرهاب».

باولو سيرا مسؤول الشؤون الأمنية لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

باولو سيرا مسؤول الشؤون الأمنية لبعثة الأمم المتحدة في ليبيا. (أرشيفية: الإنترنت)

خطف عميد طرابلس الأسبق
إلى ذلك اهتمت جريدة «اليوم السابع» المصرية بما نشرته «بوابة الوسط» عن خطف عميد بلدية طرابلس الأسبق الدكتور المختار أحمد ديرة ونجله، فى الطريق الرابط بين مدينة جريان وبلدة مزدة جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

وقال مصدر لـ«بوابة الوسط» مساء أمس إن الدكتور المختار ديرة أوقفته بوابة (وهمية) أقامها شباب من قبيلة المشاشية أثناء مروره بطريق جريان مزدة، مرجحًا خطفه ونجله ردًا على خطف شابين من قبيلة المشاشية اعتقلا فى قرية العوينية غرب البلاد.

يذكر أن الدكتور المختار أحمد ديرة من الشخصيات المعروفة بالمنطقة الغربية، إذ شغل منصب عميد بلدية طرابلس خلال الثمانينات وهو أحد علماء اللغة العربية وله العديد من المؤلفات والكتب وتولى عمادة كلية الدعوة الإسلامية فى طرابلس.

مدخل بلدة مزدة ويظهر مسلحون يفتشون السيارات. (أرشيفية: الإنترنت)

مدخل بلدة مزدة ويظهر مسلحون يفتشون السيارات. (أرشيفية: الإنترنت)

كوبلر في مسقط
في غضون ذلك أوردت جريدة «الخليج» الإماراتية لقاء مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي في العاصمة العمانية مسقط، أمس الأربعاء.

وحسب مصادر رسمية، بحث كوبلر مع ابن علوي تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، وجهود كوبلر مع أطراف الأزمة.

وتسعى مسقط إلى التوسط بين الأطراف المتنازعة لإيجاد حل للأزمة الليبية، وتهدئة الأوضاع في ليبيا والدخول في مفاوضات بين الأطراف المتنازعة.

وكان المؤتمر أعلن أن رئيسه نوري أبو سهمين التقى أخيراً في السلطنة رئيس البرلمان عقيلة صالح.

المبعوث الأممي مارتن كوبلر مع الوزير العماني يوسف بن علوي في مسقط. (أرشيفية: الإنترنت)

المبعوث الأممي مارتن كوبلر مع الوزير العماني يوسف بن علوي في مسقط. (أرشيفية: الإنترنت)




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com