http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

هنا بنغازي مهرجان يُطلقة مبدعون ومبدعات مدينة بنغازي

ليبيا المستقبل 0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة

هنا بنغازي




ليبيا المستقبل (متابعات بيت الشعر الليبي - توثيق مهندس نبيل الزياني)هنا بنغازي مهرجان يؤثت لإنطلاقة الإبداع، يلتف من حنايا هذه المدينة  ليكتب التاريخ البنغازي بأصابع بنغازية، تغزل من قصتها أهازيج عشق ليبية، تقول للعالم هاهنا ليبيا تتكلم إليكم فاسمعوا وانظروا لهذا الخليط، والاختلاف، والأعراس الثقافية الليبية الراقصة فوق الألم... 

هنا بنغازي مهرجان يُطلقة مبدعون ومبدعات مدينة بنغازي، بلا هوادة يسعى مكتب الثقافة والإعلام لإيقاظ المدينة، وإخراجها من حالة الركود التي تعايشها، وبالتزامن مع أنشطة سابقة قام بها مكتب الثقافة في مدينة بنغازي بإدارة الشاعر الليبي الصادق السوسي، يستمر تقديم باقة من البرامج لإنعاش الوسط الثقافي، وحث الناس على المضي قدماً نحو مواكبة الحركة الفكرية داخل مدينة بنغازي. 

وسبق هذا الحدث، أمسيات تخللتها ندوات كانت على التوالي أمسية لإحياء ذكرى  شاعر الوطن حسن السوسي، أمسية لليوم العالمي للغة العربية بتجهيز ودعم جمعية أصدقاء اللغة العربية، اجتماعات تأثيت وتجهيز لحراك هنا بنغازي، مشاروات لدعم مشاريع ثقافية، تساهم فعلياً في إثراء المشهد الليبي، والأخذ بيد المبدعين، وصقل تجاربهم.

هنا بنغازي مهرجان يبدأ افتتاحه يوم السبت المقبل 2016/1/9 الساعة العاشرة صباحاً من قاعات العرض مباشرة، يستمر لمدة ثمانية أيام، حيث يكون الافتتاح في مسرح منتزه بنغازي، وينتقل النشاط ليشمل أنحاء أخرى تشهد قيام البروفات اليومية على خشبة المسرح، العروض المسرحية، أصبوحات قصصية لرموز القصة القصيرة في بنغازي محمد المسلاتي، سالم العبار، رجب الشلطامي، أصبوحات شعر تفعيلة  لرموز الشعر التفعيلي د.أحمد عمران بن سليم، د.محمد الفرجاني، د. هنية الكاديكي، صلاح الغزال، د. منى الساحلي، أصبوحات شعرية لرموز الشعر الحر وقصيدة النثر: د. عزة رجب، عائشة بازاما، سعاد يونس، خلود الفلاح، بالإضافة إلى أسماء واعدة في قصيدة النثر حمزة محمود، محمد سعد ، وحضور فلسطيني وفي وواعد لوجدان عياش، أحمد العيلة، فدوى طومان، أصبوحات للشعر الشعبي والغنائي لرواده بدرية الأشهب، حازم الصبحي، علي الفيتوري، نعيم الزوي، سفيان بوطيغان وأميرة الورفلي، أسماء لا نهاية لها من شعراء وكتاب وأدباء.

المعارض واللجان التحضيرية:

- رئيس هيأة الثقافة وإعلام بنغازي الشاعر الصادق السوسي
- رئيس اللجنة الاعلامية لمهرجان (هنا بنغازي) خليل عبد الحميد خليل العريبي.
- اللجنة التحضيرية / عطية أحمد الترهوني ـ آمال بالحاج، الإعلامية الكبيرة عواطف الشهيبي.

في هنا بنغازي ستقام معارض متنوعة أهمها على التوالي: معرض للكتاب بإشراف الناقد أحمد التهامي، معرض السيارات الكلاسيكية القديمة بإشراف الأستاذ فرج العمامي، معرض الفن التشكيلي بإشراف الفنان خالد الصديق، معرض التراث الشعبي. معرض الصور الفوتوغرافية. معرض الزهور ونباتات الزينة. ويتصدر مشهد المعارض رموز الفن التشكيلي، كما تدار هذه المعارض بإشراف مشرفها الفنان التشكيلي خالد الصديق، يشاركه ثلة من مبدعي الفن سنتابعهم بعدسة بيت الشعر لاحقاً. ويشرف على هذه التجهيزات الفريق الإعلامي من رائدات الإعلام والصحافة في الثقافة والإعلام: وفاء بوجواري، نعيمة قوية، ريم العبدلي، ابتسام الشيخي، هدى العبدلي، صلاح محمد نجم وآخرون. القائمة تطول من أجل الإعداد لهذا المهرجان الكبير الذي يعتبر التحدي الأكبر، لمدينة تنهض من الرماد، تنطلق إنطلاقة الواثق من الحياة، فتقاوم الموت بالحياة، بالصوت، بالصورة، بالشعر، بالقصة، بالحكاية، بالتاريخ الذي لا يموت في الذاكرة الليبية... إنه مهرجان تفاعلي ضخم يقول للعالم أن الدولة الليبية موجودة ولها تاريخ وحضارة عمرها 10000 سنة.

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com