http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

ليبيا في الصحافة العربية (الثلاثاء 12 يناير 2016)

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الثلاثاء بتغطية أهم مستجدات الأحداث داخل ليبيا خاصة تطورات العمليات العسكرية، والمساعي الدبلوماسية للتوصل إلى حل سياسي نهائي.



طائرات تقصف «داعش»
أوردت جريدة «الخليج» الأنباء عن قصف طائرات مجهولة مواقع تنظيم «داعش» في منطقتي السبعة والظهير جنوب وغرب مدينة سرت.

ونقلت عن بعض السكان إن «أعمدة الدخان استمرت في التصاعد من معسكر نوب المدينة لساعات ليلة الاثنين بعد أن نفذت الطائرات أكثر من خمس ضربات على مواقع التنظيم الإرهابي بالمنطقتين»، ورجح شهود أن يكون الطيران أجنبيًا لأن الطيران الليبي غير قادر على توجيه ضربات ليلية وبدقة كما شوهد بالمنطقتين.

وأبرزت الجريدة أيضًا إعلان حرس المنشآت النفطية عن صد هجوم بحري استهدف حقل الزويتينة بالهلال النفطي.

ونقلت عن الناطق باسم حرس المنشآت علي الحاسي: «إن ثلاثة زوارق قدمت من البحر حاولت استهداف الزويتينة، إلا أن قوات الحرس استطاعت إصابة أحد الزوارق مما أدى لاشتعال النيران فيه فيما لاذ الزورقان الآخران بالفرار»، رجح الحاسي خلال بيانه أن يكون الهجوم من تدبير تنظيم «داعش».

وكشف مصدر عسكري في غرفة عمليات إجدابيا عن وصول دعم لوجيستي للجيش والقوات المساندة له في إجدابيا المرابطة بالمدخل الشرقي للمدينة.

وأكد المصدر أن القوات بمساندة شباب المدينة شنوا هجومًا على مقر جهاز النهر الصناعي «18 كلم جنوب إجدابيا». وأشار إلى أن المعارك لا تزال مستمرة، وذكر أن الجيش والقوات المساندة له تمكن من الاستيلاء على النقطة التفتيشية المعروفة باسم 60 على طريق إجدابيا - جالو جنوب المدينة.

السراج خلال لقائه مع أحمد داوود أغلو في أنقرة (الإنترنت)

السراج خلال لقائه مع أحمد داوود أغلو في أنقرة (الإنترنت)

وساطة تركية
ومن جانبها اهتمت جريدة «الشرق الأوسط» بالمساعي التركية للوساطة بين رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج ورئيس «المؤتمر الوطني العام» نوري أبو سهمين، إذ وصل السراج إلى أنقرة والتقى رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو.

ونقلت الجريدة عن مصادر لم تذكرها أن عضو «المؤتمر الوطني» والمرشح لتمثيل برقة في المجلس الرئاسي، محمد العماري، زايد قام بدور أساسي في إقناع أبو سهمين والسراج بعقد لقاء بينهما.

وقالت الخارجية التركية في بيان على موقعها الالكتروني إن «السراج ووفد من مرشحين وزاريين زار تركيا والتقى رئيس الوزراء». وأكدت تركيا على دعم بلادها لتشكيل حكومة الوفاق على وجه السرعة بموجب الاتفاق السياسي الموقع تحت اشراق الأمم المتحدة.

آثار الهجوم على مركز للتدريب في مدينة زليتن (الإنترنت)

آثار الهجوم على مركز للتدريب في مدينة زليتن (الإنترنت)

ترحيل مصابين إلى إيطاليا
وذكرت جريدة «الحياة» اللندنية أن الحكومة الإيطالية أجلت 15 ليبيا للعلاج بعد إصابتهم في هجوم بشاحنة ملغومة الأسبوع الماضي استهدف مركز تدريب للشرطة.

ونقلت الجريدة عن بيان للحكومة الإيطالية إن «طائرة نقل من طراز سي-130 نقلت المصابين من مدينة مصراتة إلى مستشفى عسكري في روما، وربما بعد ذلك ينقلون إلى مستشفيات إيطالية أخرى».

وأكدت الحكومة أن هذه العملية لفتة تضامن ملموسة واهتمام من إيطاليا بالشعب الليبي في لحظة حساسة بشكل خاص لتحقيق الاستقرار في البلاد.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com