http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ليبيا في الصحافة العربية (الأربعاء 13 يناير 2015)

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

تناولت الصحافة العربية باهتمام مستجدات الأحداث في ليبيا، إذ غطت لقاء المجلس الرئاسي بمجموعات نسائية في تونس، كما أبرزت تحركات «داعش» في سرت، واختتام رئيس حكومة الوفاق فائز السراج زيارته إلى تركيا.



تمثيل المرأة
أبرزت جريدة «اليوم السابع» المصرية لقاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، مساء أمس الثلاثاء، ممثلات عن المجموعة النسائية والناشطات الليبيات.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي إن الممثلات تحدثن عن دور المرأة في المرحلة المقبلة، وكيفية مشاركتها في صنع القرار.

وأضاف المكتب أن الناشطات بحثن مع المجلس الرئاسي كيفية العمل على إنشاء وحدة دعم المرأة التي من شأنها دعم الحكومة، وتقديم آليات لتمكين المرأة للمساهمة في بناء الدولة واستقرارها.

وبدأت ممثلات عن المجموعات النسائية وناشطات ليبيات اجتماعات في تونس، لمناقشة صلاحيات وحدة تمكين المرأة التابعة لمجلس الرئاسة التي سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة.

لقاء المجلس الرئاسي بممثلات المجموعة النسائية في ليبيا (صفحة المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على فيسبوك)

لقاء المجلس الرئاسي بممثلات المجموعة النسائية في ليبيا (صفحة المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني على فيسبوك)

بوابة الخمسين
في غضون ذلك اهتمت جريدة «الخليج» الإماراتية بتحركات عسكرية ملحوظة لتنظيم «داعش» عند مدخل مدينة سرت الغربي المعروف ببوابة الخمسين، عقب استهداف مواقعه بضربات جوية خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأضاف المصدر أن التنظيم عزز المدخل بخمس دبابات وجهز عناصره هناك بالعتاد والآليات المسلحة تحسبًا لهجمات، وأشار إلى أن التنظيم الإرهابي نقل مقر عملياته العسكرية من مزرعة الأبحاث بعد قصفها إلى مجمع فنادق سرت.

من جهة أخرى نقلت الجريدة ما نشرته «بوابة الوسط» عن تسلل عدد من عناصر التنظيم تسللوا سرًا إلى خارج سرت، للقيام بعمليات انتحارية في مدن كبرى تعج بالسكان وبها معسكرات ومحاكم.

ونقلت «بوابة الوسط» عن المصادر أن المتسللين ومعظمهم من تونس والسودان، يستهدفون مدن طرابلس والخمس وزليتن ومصراتة ومسلاتة وتاجوراء وترهونة.

وأضافت أن الأجهزة الأمنية في المناطق المذكورة على علم بتسلل هؤلاء وخاصة بعد تفجير زليتن، وقد شددت من إجراءاتها الأمنية، وأقامت بوابة أمنية.

وقالت مصادر محلية بسرت إن طائرات حربية حلقت فوق المدينة الليلة قبل الماضية لأكثر من ساعتين، كما حلقت فوق مواقع للتنظيم المتطرف برأس لانوف وبن جواد والنوفلية.

استعراض عسكري لتنظيم «داعش» في سرت. (أرشيفية: الإنترنت)

استعراض عسكري لتنظيم «داعش» في سرت. (أرشيفية: الإنترنت)

زيارة تركيا
أما «جريدة الأهرام» فركزت على اختتام رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج زيارته الرسمية لتركيا أمس بعد أن التقى رئيس وزراء تركيا داود أوغلو، ووزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو، وبحث الجانبان سبل دعم علاقات التعاون الثنائي بين البلدين بما يحقق تطلعات الشعبين في الأمن والاستقرار، وتبادل المنافع في ظل احترام كل منهما خصوصية الآخر، وبعيدًا عن التدخل في الشؤون الداخلية لكل منهما.

وذكر المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي في بيان أمس نقلاً عن السراج تأكيده أن «التواصل الخارجي مع دول العالم الذي يسير جنبًا إلى جنب مع التواصل مع شركاء الوطن كافة في الداخل، يهدف لتذكير المجتمع الدولي بالتزاماته تجاه ليبيا والإسراع في تنفيذ وعوده في هذا الصدد».

ودعا السراج الجميع للالتفاف حول المجلس الرئاسي لحكومة التوافق الوطني لدعم بناء قدرات المؤسسة العسكرية والأمنية من أجل بناء ليبيا الموحدة في ظل دولة المواطنة والقانون.

رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق فائز السراج مع وزير الخارجية التركي داود أوغلو. (الإنترنت)

رئيس المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق فائز السراج مع وزير الخارجية التركي داود أوغلو. (الإنترنت)




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com