http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

الطوارق: دعوة لوقف القتال بالجنوب الليبي

ليبيا المستقبل 0 تعليق 147 ارسل لصديق نسخة للطباعة

ليبيا المستقبل (وكالات): دعت قبيلة "منغساتن" إحدى، قبائل الطوراق في ليبيا، كافة الأطراف المتصارعة بالجنوب الليبي إلى وقف الاقتتال الدائر منذ نحو أسبوعين بمحيط قاعدة "تمنهنت" العسكرية بين قوات موالية لحكومة الوفاق، وقوات موالية لمجلس نواب بطبرق يقودها خليفة حفتر. وحسب "الأناضول"، الخميس، جاءت الدعوة في بيان صادر عن قبيلة "منغساتن"، عقب اجتماع لها في بلدة درج "550 كيلو مترًا جنوبي طرابلس". ودعا البيان كافة الليبيين لـ"الحوار والاحتكام لصوت العقل ونبذ العنف، والخروج بالبلاد من هذا النفق المظلم، واحترامها للعلاقات التاريخية التي تربطها بجميع القبائل في ليبيا". وأشار البيان إلى أنَّ القبيلة "تعمل على دعم وتعزيز التعايش السلمي مع جيرانها أينما وجدوا، وتنأى بنفسها عن الدخول للتجاذبات والأجندات السياسية التي لا تخدم إلا فاعليها".



وفي وقت سابق أمس، أعربت البعثة الأممية في ليبيا، في بيانٍ لها، عن قلقها العميق إزاء تأثير العنف المتصاعد بمحيط قاعدة "تمنهنت" على حياة السكان جنوبي البلاد. وفي التاسع من أبريل الجاري، أعلنت وزارة الدفاع بحكومة الوفاق تشكيل غرفة مشتركة من عدة كتائب تابعة للمجلس الرئاسي لـ "تحرير قاعدة براك الشاطئ الجوية "60 كيلو مترًا شمال سبها" الخاضعة لسيطرة قوات داعمة لحفتر. وجاء تشكيل الغرفة، ردًا على عملية "الرمال المتحركة" التي أطلقها حفتر في 5 أبريل الجاري، للسيطرة على قاعدة "تمنهنت" الجوية.

وتعتبر تمنهنت، أكبر قاعدة عسكرية في إقليم فزان، حيث تضم مرافق صيانة، وتصنيع بعض قطع غيار الطائرات الخفيفة، وتجهيزات كهرومنزلية، إضافةً إلى منطقة سكنية لعمال القاعدة وعائلاتهم، كما يتم استغلالها كمطار مدني بديلًا عن مطار سبها المغلق منذ 2015.




شاهد الخبر في المصدر ليبيا المستقبل

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com