http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

أزمة المعتمرين المصريين.. معاناة شديدة وانفراجة قريبة

الوسط 0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة

«المعاناة الشديدة للمعتمرين المصريين المسافرين إلى الأراضي المقدسة»، كانت العنوان الأبرز لعدة أيام منذ بدايتها الثلاثاء الماضي، نظرًا لتأخر إقلاع عدد كبير من رحلات السفر لشركة الخطوط الجوية السعودية لأسباب، منها ما يتعلق بتأخر رحلات الطائرات وتجاوز الطيارين بالشركة لساعات الطيران ونقص موظفي الشركة وغيرها، دفعت المئات من المعتمرين المصريين لافتراش أرض صالة السفر بمبنى الركاب الجديد 2 بمطار القاهرة.



وأصدرت وزارة الطيران المصرية، بيانًا الخميس، أوضحت فيه على لسان الناطق باسمها باسم عبد الكريم، أن وزير الطيران المدني شريف فتحي على اتصال وتنسيق دائم مع سليمان بن عبد الله الحمدان وزير النقل السعودى لحل أزمة معتمري الخطوط السعودية العالقين بمطار القاهرة الدولي.

وأضاف أنه «بناء على هذه الاتصالات المكثفة فقد أوفد وزير النقل رئيس سلطة الطيران المدني السعودى للقاهرة بالإضافة إلى رئيس مجلس إدارة الخطوط السعودية للقاهرة للعمل على حل الأزمة مع مسئولي المطار»، بحسب البيان.

الخطوط الجوية السعودية تعتذر
وقدمت الخطوط الجوية السعودية، الخميس، اعتذرًا للمعتمرين المسافرين إلى جدة والمدينة المنورة بسبب حالة التكدس في صالة المغادرة بمطار القاهرة الدولي، موضحة أن «التكدس سببه ظروف تشغيلية غير اعتيادية تتمثل في كثافة أعداد المعتمرين خلال شهر رجب، بسبب تعطل سيور نقل الأمتعة المتكرر بالصالة رقم (2) بمطار القاهرة».

وقالت السفارة السعودية بالقاهرة، في بيان لها: «بالإشارة إلى ما تناقلته بعض مواقع التواصل بشأن تأخير أو إلغاء بعض رحلات الخطوط السعودية من القاهرة إلى جدة والمدينة المنورة، وما ترتب على ذلك من أثار أدت إلى تكدس المسافرين في صالة المغادرة بمطار القاهرة الدولي، فإن الخطوط السعودية أعلنت رغبتها الاعتذار لضيوفها عن أي إزعاج بسبب هذا الوضع الناتج عن ظروف تشغيلية غير اعتيادية بسبب تعطل سيور نقل الأمتعة المتكرر بالصالة رقم (2) بمطار القاهرة، ما أدى إلى تأخر بعض الرحلات وتكدس الضيوف في صالة المغادرة وأمام منصات الخدمة، وأعاق تشغيل الرحلات الأخرى المنتظمة».

وأضاف البيان: «وتتوجه الخطوط السعودية بالشكر إلى المسؤولين في مطار القاهرة الدولي الذين يبذلون جهود كبيرة على مدار الساعة لحل المشكلة، والشكر للأجهزة الأمنية على دعهم ومساندتهم».

وأوضح البيان أنه تم تشكيل فريق يضم القطاعات التشغيلية في الخطوط السعودية لمعالجة هذا الوضع، ووصل أمس مطار القاهرة وباشر مهامه على الفور».

وشكلت وزارة السياحة المصرية، لجنة أزمات بالتنسيق مع غرفة الشركات، لحل الأزمة التي نتج عنها تكدس المعتمرين المسافرين من القاهرة، وكذلك المعتمرين العائدين من مطار جدة.

اجتماع يبحث أزمة المعتمرين المصريين. (الإنترنت).

وأوضحت وزارة السياحة، أن الوزير أجرى اتصالا برئيس الهيئة العليا للسياحة بالمملكة العربية السعودية، الأمير سلطان بن سلمان، الذي أجرى الاتصالات اللازمة مع المسئولين في شركة الخطوط الجوية السعودية، مشيرة إلى أن رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية سيصل إلى القاهرة خلال ساعات لحل هذه المشكلة.

وشهد مطار القاهرة أمس اجتماعًا طارئًا بمركز إدارة الأزمات بالمطار لبحث أزمة المعتمرين المصريين بعد حالة الارتباك التي يشهدها المطار، ليضم ممثلين عن الأجهزة الأمنية بالمطار والرقابة الإدارية وشرطة ميناء بمطار القاهرة بالإضافة إلى رئيس شركة ميناء القاهرة الجوى المحاسب مجدى إسحق لبحث كل البدائل لتجاوز الأزمة الحالية لرحلات المعتمرين على الخطوط السعودية.

انفراجة للأزمة
قال رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى مجدي إسحاق، إن مطار القاهرة استقبل 9 طائرات إضافية تابعة للخطوط السعودية تم تخصيصها لحل أزمة المعتمرين العالقين، وأن 4 طائرات منها أقلعت ويجري تجهيز 5 طائرات للإقلاع خلال ساعات.

وبحسب بيان الشركة الصادر مساء الخميس، فإن رئيس سلطة الطيران المدني السعودي وصل إلى القاهرة، ورئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية السعودية للإشراف على سفر رحلات الركاب العالقين بالمطار.

من جانبه، أكد رئيس شركة الخطوط السعودية، أنه تم بذل جهود استثنائية خلال الـ24 ساعة الماضية، واتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها حل الأزمة خلال الساعات القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه حتى منتصف الليل سيجرى نقل 5150 معتمرا، على 9 رحلات إضافية.

وأشار البيان إلى أنه تم نقل جميع المسافرين المتواجدين بالفنادق إلى مطار القاهرة الدولي «صالة ١»، حيث تم الإعلان عن مغادرة ١٠ رحلات من القاهرة إلى جدة خلال الساعات المقبلة، في إطار استعادة حركة طيران الخطوط السعودية لحالتها الطبيعية.




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com