http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

صحيفة أمريكية: داعش يريد إبقاء ليبيا في خانة الفشل

ليبيا الحدث 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

قالت جريدة «كريستيان ساينس مونيتور» الأميركية إن تنظيم «داعش» يسعى بشكل جدي لإبقاء ليبيا في «خانة الفشل»، وإفشال جهود تشكيل حكومة وفاق وطني مع تأسيس تجارته الخاصة لبيع النفط.
وأرجعت الجريدة ذلك إلى أن التنظيم كثف هجماته ضد المنشآت النفطية تزامنًا مع توقيع الأطراف الليبية الاتفاق السياسي تحت رعاية الأمم المتحدة، لعرقلة تشكيل حكومة وفاق وطني.
وأضافت أن هدف «داعش» هو إفشال الحكومة عن طريق حرمانها من عوائد النفط التي تحتاجها لإعادة بناء مؤسسات الدولة وقوات نظامية تستطيع مواجهة التنظيم، وبعدها يستطيع تأسيس تجارته الخاصة لبيع النفط بطرق غير قانونية، وجاءت هجمات ميناءي السدرة ورأس لانوف ومدينة زليتن تأكيدًا على هذا النهج الذي يتبعه التنظيم.
ونقلت الجريدة عن الباحث في مؤسسة «كارينغي» للسلام الدولي، فريدريك ويهري، إن داعش في ليبيا سيواجه تهديدًا إذا نجحت الأطراف المتنافسة في تشكيل حكومة وفاق تستطيع توفير الأمن، ولهذا يسعى لحرمان الحكومة المقبلة من عائدات النفط اللازمة لذلك.
ورأي ويهري أن التنظيم لن يستطيع التربح بسهولة من بيع النفط، وذلك لأنه لن يستطيع نقل النفط خارج حدود ليبيا بسبب إجراءات المراقبة المشددة على طول السواحل الليبية، وتدمير نسبة كبيرة من أنابيب نقل النفط، ولا يملك التنظيم أسطولاً من الشاحنات لنقله للخارج مثلما يفعل في سورية والعراق.






شاهد الخبر في المصدر ليبيا الحدث

إخترنا لك



0 تعليق

مركز حماية DMCA.com