555555555555555

مجالس البحث العلمي العربية تمنح الباحث الليبي نجيب المرزوقي جائزة علمية

ايوان ليبيا 0 تعليق 92 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مجالس البحث العلمي العربية تمنح الباحث الليبي نجيب المرزوقي جائزة علمية

ايوان - خاص
أعلنت الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية يوم الثلاثاء 19 أبريل أسماء الفائزين بجوائز البحث العلمي المتميز لعام 2015 وفاز الباحث الليبي د. نجيب على المرزوقي بالترتيب الثاني بعد ان أكملت لجان التقييم والتحكيم أعمالها وسيتم تسليم الجائزة في حفل يقيمه الاتحاد في العاصمة السودانية الخرطوم أخر شهر مايو المقبل بحضور مسؤولي التعليم والبحث العلمي بالدول العربية .
الدكتور المرزوقي هو أستاذ مشارك (ليبي الجنسية) يعمل بمركز بحوث التقنيات الحيوية وقسم الصيدلة الصناعية في كلية الصيدلة بجامعة طرابلس ليبيا، وقد أسندت له الجائزة من قبل اتحاد مجالس البحث العلمي العربية للبحث العلمي المتميز في مجال النباتات الطبية والعطرية عن مشروع بحثي حول دراسة خصائص واستعمال زيوت طبيعية وانتاجها باستخدام تقانة النانو.
تولى الفائز د. نجيب المرزوقي طيلة السنوات الثلاث السابقة قيادة فريق بحثي ضمن إطار برنامج التبادل والتعاون العلمي المشترك بين مركز بحوث التقنيات الحيوية التابع للهيئة الليبية للعلوم والتكنولوجيا ومعهد بحوث تطوير مستحضرات التقنيات الحيوية بجامعه التكنولوجيا الماليزية.
تركزت فكرة المشروع البحثي حول دراسة خصائص زيوت طبيعية وعمل تحضيرات لها باستخدام (تقنية النانو) ..وفي المراحل التمهيدية للمشروع التي اعتمدت على مراجعة الدراسات السابقة تكونت لدى الفريق البحثي الذي قاده الدكتور المرزوقي فكرة جلية عن احتواء عدد من الزيوت الطبيعية على خصائص يمكن استعمالها منها لأغراض طبية مثل الأنشطة المضادة للالتهابات والمضادة للأورام بالإضافة للتأثيرات الملينة والمرطبة للجلد بالاستخدام السطحي (الخارجي) أوالعضوي
تضمن المشروع الفائز دراسة استخدام الزيوت الطبيعية وتحضيرها بالاستفادة من التطور الهائل في تطبيقات علوم تقنية النانو، والوصول الى وضع بروتوكولات مجربة لهذه التشكيلات النانوية ( متناهية الصغر) وطرق تحضير على نطاق محدود في المراحل الأولى وللمراحل الصناعية لاحقا.
وكانت الغاية من استخدام هذه الزيوت الطبيعية ذات الطبيعة الطبية والعطرية والمحتوى المكثف من التأثيرات الدوائية وتطويعها في اشكال نانوية بهدف استخدامها في مجالات التجميل والعلاج وبدرجة امان عالية.
اتحاد مجالس البحث العلمي العربية هو منظمة عربية ذات صفة دبلوماسية تتخذ من الخرطوم مقراً لها، تعنى بتنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين هيئات ومراكز البحث العلمي العربية، وتعمل على توثيق التعاون بينها وتوفير الفرص لعقد اللقاءات العلمية وتنظيم تبادل نتائج البحوث والمعلومات العلمية وهو ينظم جائزة سنوية في مجالات علمية محددة

شاهد الخبر في المصدر ايوان ليبيا




أخبار ذات صلة

0 تعليق