http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

بدلا من محاربتها … ليبيا المركزي يضع شروط مجحفة تشجع على السوق السوداء

ليبيا الحدث 0 تعليق 31 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أصدر مصرف ليبيا المركزي وثيقة وضع فيها ضوابط وإجراءات مجحفة ومهدّدة للإقتصاد الليبي لفتح الإعتمادات المستندية بموجب قرارين عن مدير المصرف في سنتي 2013 و 2015 بشأن تنظيم التعامل في النقد الأجنبي وتحديد صلاحيات تنفيذ الحوالات الخارجية لمختلف الأغراض.



حيث يرى مراقبون اقتصاديون أنّ مصرف ليبيا المركزي بهذه الشروط يقضي علي المجال الصناعي في ليبيا ويشجع تجار العمله على السوق السوداء لما ستشهده السوق من إرتفاع للأسعار بشكل كبير وزيادة التضخم  في مقابل نقص في الأدوية وحليب الأطفال  والمواد الغدائية.

كما يؤكّد مراقبون أنّ هذه الضوابط والاجراءات الجديدة ستضرّ المجال الصناعي المحليّ وهو ما يعني أنّ الإستهلاك سيكون أكثر من الإنتاج بسبب هذه الشروط القاسية مما يفتح المجال أكثر الى الإستيراد أو السوق السوداء.

وأورد مصرف ليبيا المركزي ضوابط عامة لفتح الإعتمادات المستندية نذكر منها “على المصارف أن تراعي عند فتح الإعتمادات المستندية عدم تجاوز نسبة 5% من إجمالي المبالغ المنفذة  من النقد الأجنبي للجهة الواحدة من الموازنة المخصصة للمصرف لتغطية الاعتمادات المستندية خلال العام”.

ووضع المصرف أيضا شروط لفتح الإعتمادات المستندية على غرار “أن تكون قيمة الغطاء النقدي مقابل فتح الاعتماد المستندي بنسبة 130 % من قيمة الاعتماد ولا يتم الإفراج عن النسبة الاضافية الا بعد التحقق من صحة وسلامة وصول التوريدات ،واستيفاء كامل الرسوم الجمركية والضريبية والمصرفية وفقا للآلية المتبعة في هذا الخصوص”.

وفي إجراءات فتح الإعتمادات المستندية ،طالب المصرف بضرورة “أن تكون اجراءات اعتماد وقبول الفاتورة المبدئية من اختصاص قسم الاعتمادات المستندية بالفرع المصرفي ،باعتباره المسؤول على تنفيذ وتوثيق قرار قبول الفاتورة المبدئية ،وفق نموذج يعده المصرف لهذا الغرض ،يبين فيه أسباب ومعايير القبول أو الرفض ،على أن يعتمد من رئيس القسم الى جانب قسم المراجعة الداخلية بالفرع ،ويجب أن لا تتجاوز هذه المرحلة  ثلاثة أياممن تاريخ إستلام الفاتورة المبدئية مع مراعاة شروط”.

هذه والإجراءات والشروط وأخرى أوردت في الوثيقة تؤدّي بالإقتصاد الوطني المتبقي الى الإنهيار في هذا الوضع الحرج الذي تمرّ به ليبيا وهي على أعتاب تشكيل حكومة وحدة وطنية على أمل إنقاذ البلاد.




شاهد الخبر في المصدر ليبيا الحدث




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com