http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 15 يناير 2016)

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رصدت الصحافة العربية، اليوم الجمعة، آخر تطورات الساحة الليبية، أهمها توافد متشددي تونس على ليبيا واعتبارها الملاذ الآمن لهم، إلى جانب تشكيل حكومة السراج لجنة أمنية لترتيب عودتها لطرابلس، وتصريحات لمبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر.



تصريحات كوبلر عن ليبيا
نشرت جريدة الأهرام المصرية، في نسختها الصادرة اليوم الجمعة، تصريحات المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا مارتن كوبلر، وترحيبه بالقرار الذي أصدره المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، والقاضي بإنشاء «لجنة مؤقتة لتسيير تنفيذ الإجراءات الأمنية».

كما ذكرت تصريحات وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية ونفيها أن يكون علاقة بين توقيف نجل رئيس ليبيا الراحل معمر القذافي هنيبعل القذافي في ليبيا بعملية خطف اثنين من المواطنين اللبنانيين في ليبيا، ناقلة تصريحات الخارجية اللبنانية، التي قالت فيها، إن سفير لبنان في ليبيا أفادها بأنه تم اختطاف اللبنانيين محمد مصطفى نزهة وخالد مصطفى نزهة في بنغازي منذ حوالى شهر تقريبا، وأن عملية الخطف خلفيتها مالية لخلاف بين المختطفين وشركائهما فى التجارة.

المبعوث الأممي مارتن كوبلر (أرشيفية: الإنترنت)

المبعوث الأممي مارتن كوبلر (أرشيفية: الإنترنت)

استئناف برلمان طرابلس غير المعترف به دوليا جلساته
أبرزت جريدة «الشرق الأوسط» تشكيل الحكومة الليبية المقترحة من الأمم المتحدة لجنة مؤقتة تعنى بتسيير الترتيبات الأمنية في ليبيا وحظر تغيير هيكلة الوزارات، كما أبرزت قرار المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج يحظر جميع الجهات التنفيذية عدم تغيير في هيكلتها أو نظمها.

ووازنت الجريدة بين تصريحات الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة مارتن كلوبر التي رحب فيها بقرار تشكيل اللجنة، كما نقلت عن مصادر لم تسمها تأكيدات بإمكانية نجاح هذه اللجنة في أداء مهام عملها.
كما نقلت تقرير خبراء مجلس الأمن الذي أورد فيه اسم أحد أعضاء اللجنة كمجرم حرب خلال معارك شهدتها العاصمة طرابلس. كما نشرت تصريحات برلمان طرابلس غير المعترف به دوليا عن استئناف جلساته بمقره في العاصمة طرابلس بعد توقف دام نحو أسبوعين مجددا تمسكه بإجراء تعديلات على اتفاق الصخيرات.

رئيس حكومة الوفاق فائز السراج (المكتب الإعلامي لرئيس المجلس)

رئيس حكومة الوفاق فائز السراج (المكتب الإعلامي لرئيس المجلس)

ليبيا الملاذ الأمن لمتشددي تونس
تحت هذا العنوان نشرت جريدة العرب اللندنية تقريرا أشارت فيه إلى توافد المتشددين التونسيين إلى ليبيا، ناقلة تصريحات الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الجزائري أبو عبيدة العنابي وتحذيره الغرب من التدخل في ليبيا.

ودعا العنابي بحسب «العرب اللندنية» من أسماهم “المجاهدين الأبطال” إلى “الوحدة والتجمع تحت راية واحدة، وتأجيل الخلافات، موجها رسالة إلى شباب المغرب الإسلامي بضرورة «الجهاد» في ليبيا لمواجهة التدخل الغربي.

كما ذكرت الجريدة، أن هذه الدعوة لم تكن الأولى، فسبقه تنظيم أنصار الشريعة حيث دعا شباب المنطقة إلى القتال ضمن صفوفه ومن بعده تنظيم داعش لتتحول ليبيا إلى مركز لاستقطاب المقاتلين من مختلف الجنسيات خاصة حاملي الجنسية التونسية.

وبحسب «العرب اللندنية»، فإن الهجمات الإرهابية المختلفة التي تبناها داعش في ليبيا أظهرت وجود العديد من المقاتلين التونسيين المنضوين تحت لواء التنظيم، والذين نفذوا أبرز العمليات الانتحارية والتفجيرات ضدّ ميليشيا فجر ليبيا أو قوات الجيش بقيادة خليفة حفتر.

عناصر من تنظيم داعش (أرشيفية: الإنترنت)

عناصر من تنظيم داعش (أرشيفية: الإنترنت)

 




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com