http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

انطلاق مهرجان غات السياحي الدولي رغم قلة الإمكانيات

الوسط 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة

انطلقت بمنطقة تهالاء بمدينة غات جنوب غرب البلاد، فاعليات مهرجان غات السياحي الدولي في دورته الـ21 لمدة يوم واحد، أمس الأربعاء، بحضور عضوي المجلس البلدي غات جمال أحمد سليمان وأحمد صالح همة وأعيان وحكماء منطقة غات.



وتخلل المهرجان عدة فقرات فنية بمشاركة عدة فرق فنية من غات، كما قدم عدد من مؤسسات المجتمع المدني بغات عرضًا للمقتنيات التراثية التي تستعمل في الحياة القديمة للطوارق وأهل غات.

وأوضح مدير مكتب الثقافة والمجتمع المدني بمدينة غات عبدالعزيز الحسناوي لـ«بوابة الوسط» أن المهرجان كان من المفترض كما جرت العادة أن يقام لمدة ثلاثة أيام، لكن غياب دعم الدولة فرض على المنظمين إقامة المهرجان ليوم واحد تحت إشراف المجلس البلدي ومجهودات وتعاون مؤسسات المجتمع المدني ومفوضية كشاف مدينة غات.

وأضاف الحسناوي أن المهرجان أقيم في الصباح في منطقة تهالاء؛ حيث قدمت عروض فنية للأغاني القديمة وعروض بعض المقتنيات ورفع الكشاف أعلامهم وأناشيدهم ابتهاجًا بالمهرجان، وفي الفترة المسائية كان في منطقة البركت؛ حيث قدمت عدة فرق عروضها وأقيمت معارض للمقتنيات الشعبية.

فعاليات مهرجان غات السياحي الدولي (الإنترنت)

فعاليات مهرجان غات السياحي الدولي (الإنترنت)

وأشار الحسناوي إلى أن مكتب الثقافة بغات وزع خلال المهرجان كتيبًا بعنوان «غات حكاية في صورة» يحتوي على أقدم الصور في منطقة غات من الفترة العثمانية وحقبة الاستعمار الفرنسي والإيطالي والمملكة الليبية.

يذكر أن الدورة الأولى لمهرجان غات الدولي انطلقت في العام 1994، وجرت العادة أن يقام المهرجان لمدة ثلاثة أيام متتالية تكون في نهاية كل عام، حيث يحضره سياح أجانب لمشاهدة فقراته من سباق المهاري والمعارض الفنية والصناعات التقليدية والندوات الثقافية في مختلف مناطق غات من المدينة القديمة والبركت والفيوت.

فعاليات مهرجان غات السياحي الدولي (الإنترنت)

فعاليات مهرجان غات السياحي الدولي (الإنترنت)

وكانت آخر دورة للمهرجان حضرها وزير الثقافة الحبيب الأمين ووزير الموارد المالية الهادي الهنشيري في حكومة علي زيدان، وعضو المؤتمر الوطني العام عزالدين العوامي، إضافة إلى عدد من أعضاء المؤتمر ووكلاء بعض الوزارات.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com