http://store2.up-00.com/2016-05/146458253941.png

كوبلر يتحدّث ل”لاريبوبليكا” الإيطالية: قتال داعش عسكريّا يحتاج الى جسم تنفيذي

ليبيا الحدث 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة

أكّد المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، في مقابلة هاتفية مع جريدة لاريبوبليكا الإيطالية، أن تنظيم داعش يتمدد بشكل متزايد ويجب قتاله عسكريًا والذي يحتاج أولاً إلى جسم تنفيذي.



وحول مشكلات التفاوض بين الليبيين لتشكيل الحكومة قال كوبلر أنه لا يزال في إطار الزمن المحدد و”تركنا للمجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في ليبيا واجب إدارة المفاوضات دون تدخل من جانبنا وحتى اللحظة ليس لدىّ ما يشير إلى أن المجلس الرئاسي لن يكون قادرًا على تقديم قائمة وزرائه إلى مجلس النواب في الزمن المقرر. وأضيف هنا مسألة ذات أهمية هي أن تدخلنا كان في مسألة واحدة وفي العلن وهي أن يكون في الحكومة ما لا يقل عن 30 % من النساء، فالمجلس الرئاسي بأكمله ليس فيه امرأة واحدة، وهذا ما لاحظته النساء وكذلك الناشطين”.

وفي سؤال الصحيفة عن تقييم الأمم المتحدة للأزمة الإنسانية في ليبيا ،أكّد كوبلر أنّه سيكون هناك قريبًا في روما مؤتمر مخصص لهذه المسائل، لأنه يوجد الآن في ليبيا 2.4 مليون إنسان بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، آلاف الناس يعيشون في مخيمات للنازحين بعضهم منذ خمس سنوات، والوضع في بنغازى والعديد من المدن الأخرى المتضررة من القتال يعد كارثيًا ،وهناك المستشفيات تعاني نقصًا حادًا في الأدوية مشيرا انّه لمن العار أن يعتمد أكثر من 400 ألف على المساعدات، وهذا سبب إضافي للضرورة الملحة من أجل تشكيل الحكومة.

كما تحدث كوبلر عن دور بعض الدول الإقليمية التي تسليح الأطراف أحدها ضد الآخر ،قال كوبلر أنّه يتابع يومًا بعد يوم دور إيطاليا التي لها أسبابها الجغرافية والتاريخية والمصالح الأمنية وبالتأكيد الاقتصادية، ولكن المنظور الإيطالي إيجابي ويهدف إلى إعادة بناء ليبيا وقال “أنا على تواصل مع جينتيلوني كل أسبوع، وأقدر اهتمام كل الحكومة الإيطالية، لديكم فعلاً الدور القيادي، وهو ما تمارسونه بتوازن. ويجب أن أقول أيضًا أن لإيطاليا دورًا أساسيًا في مسألة جوهرية، وهي تشجيع ودعم القادة الجدد والحكومة الجديدة، لأنهم فعلاً يحتاجون إلى الدعم بكل قوة”.

 

 




شاهد الخبر في المصدر ليبيا الحدث




0 تعليق

مركز حماية DMCA.com