http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

3 شروط من زعماء المنطقة الشرقية الى كوبلر من أجل الموافقة على حكومة الوفاق

ايوان ليبيا 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة

3 شروط من زعماء المنطقة الشرقية الى كوبلر من أجل الموافقة على حكومة الوفاق



وضع زعماء قبائل المنطقة الشرقية ثلاثة شروط، أمام المبعوث الأممي مارتن كوبلر، للموافق على حكومة الوفاق.

وكان موفد الأمم المتحدة، مارتن كوبلر توجه، أمس الخميس، إلى شرق ليبيا لإقناع رئيس مجلس النواب المعترف به وزعماء القبائل بدعم حكومة الوفاق الوطنية، وفق ما نقلت فرانس برس.

ولدى وصوله إلى شحات، المدينة التي تبعد عشرة كلم من البيضاء حيث مقر البرلمان المعترف به، واجهته مجموعة من المتظاهرين وفق مصور لفرانس برس في المكان. وبادرته إحدى النساء «دعوا لليبيين حرية تقرير مصيرهم».

وإثر اجتماع مغلق مع رئيس البرلمان المعترف به عقيلة صالح، أجرى الدبلوماسي الألماني مشاورات مع زعماء قبائل المنطقة الشرقية، الذين وضعوا ثلاثة شروط للموافقة على حكومة الوفاق: حماية الجيش الوطني وضمان توزيع عادل للحقائب الوزارية وحماية الحكومة من دون اللجوء إلى التشكيلات المسلحة.

وتشكيل هذه الحكومة ينص عليه اتفاق وقع في المغرب برعاية الأمم المتحدة بين نواب ليبيين في مجلس النواب والمؤتمر -المنتهية ولايته- بهدف وضع حد للفوضى التي تسود البلاد.

وينبغي أن تحظى الحكومة بموافقة غالبية ثلثي أعضاء مجلس النواب. لكن الأخير فشل مرتين الأسبوع الفائت في عقد جلسة لهذا الغرض بسبب عدم اكتمال النصاب.

وسبق أن أعلن صالح ورئيس المؤتمر -غير المعترف به- نوري أبو سهمين معارضتهما لاتفاق المغرب. ويخوض مارتن كوبلر سباقًا مع الوقت لأن الحكومة يجب أن تبصر النور خلال ستة عشر يومًا.

وسيتوجه الدبلوماسي الأممي، اليوم الجمعة، إلى طرابلس التي يسيطر عليها تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى «فجر ليبيا» منذ صيف 2014، حيث سيلتقي أبو سهمين. وفي نهاية ديسمبر، أيد مجلس الأمن الدولي تشكيل حكومة وحدة في ليبيا أملاً باحتواء تصاعد نفوذ تنظيم «داعش» في هذا البلد.




شاهد الخبر في المصدر ايوان ليبيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com