تويتر اخبار ليبيا

بوابة إفريقيا ترصد التطورات الميدانية في أبرز محاور درنة

بوابة افريقيا 0 تعليق 40 ارسل لصديق نسخة للطباعة



في زيارة لـبوابة إفريقيا الإخبارية لمنطقة كرسة التي تعد من أهم المحاور المطلة على مدينة درنة وجدنا أنه ما يزال الوضع العسكري في أطراف المدينة بين الهدوء والتصعيد فالقوات المسلحة الليبية  ترابط على تخوم المدينة وتحاصرها. 

درنة المدينة الساحلية التي تقع شمال شرق ليبيا وتحيط بها العديد من المناطق التي تحولت إلي محاور منذ تفاقم الأزمة حتى الآن تضعنا أمام تفصيل تلك الحدود وتوضيح أهميتها على الشكل التالي درنة المحور الغربــي(الساحل).

وادي الناقة  

من أهم الأماكن التي يتواجد بها تنظيم القاعدة المعروف بمجلس شورى درنة وهو يعتبر مدخل المدينة الغربي من جهة الكوبري الرابط بين الطريق الساحلي والطريق الجبلي المعروف بالعقبة من جهة عين مارة  هو نقطة ارتكاز مهمة لهذه الجماعات التي تستخدمه كنقطة انطلاق لعمليات تقوم بها الجماعات المتطرفة نحو محور عين مارة أو المحور الساحلي. 

جبـــل تمسكـــت 

حيث تعد هذه المنطقة من المناطق الإستراتيجية الهامة للجماعات المتطرفة وتتمركز فيها جماعات أنصار الشريعة مع من تبقى من تنظيم داعش.  

يعتبر  جبل تمسكت منطقة مرتفع جدا وموقع هام ويقع وسط الطريق الساحلي وتحاذيها من الجهة الجنوبية محور عين مارة وهنا يؤكد الخبراء العسكريين بأن جغرافيا المكان تمكن  هذه الجماعات من  التحكم والقتال بمحورين في نفس المنطقة التي يتمركز بها ما يقارب الــ200 إرهابي  من أنصار الشريعة جلهم من الأجانب ويمنع نهائيا لأهل درنة الاقتراب من هذا المكان.

عقبــة درنة

يتمركز فيها مجلس شوري درنة منعطف ما يعرف بالزواق (كورفة الزواق)

ومنطقة وادي بولم الذي وقعت فيه معركة  كبيرة راح ضحيتها 21 شهيد من منطقة عين مارة أما قوات الجيش الوطني فهي تتمركز من الطريق الساحلي إلي ما بعد كرسة شرقاً وجنوباً وتصل حتى الجبال المتاخمة لمنطقة عين مارة حيث تأمين الجهة الجنوبية . 

المحور الجنوبي الشرقي محور الظهر الحمر

المحور الصحراوي محور الحيلة وبوضحاك حيث تتواجد طرق قريبة من المدخل الجنوبي للمدينة 

محور الفتائح الجهه الشرقية مابعد بلدة مرتوبه وطريق طبرق 

محور مرتوبه (الرباعي)وهو المتاخم لبوابة الحيلة من الجهه الشرقية الجنوبية

المحور الجنوبي القبه والظهر الحمـــر

ويعتبر  هذا المحور من المحاور الهامة حيث يمكنك من خلاله الدخول لجنوب درنه من جهة الشلال والدخول إلي  منطقة شيحــأ واودي درنة تسيطر القوات المسلحة على جزء كبير منه حتى مفترق طرطارة جنوب شرق القبة وجنوب منطقة عين مارة

القبة عين مارة 

 الطريق الرابط بين عين مارة والقبة حيث يوجد بهذا موقع إستراتيجي وهو (T بوالضحاك) المحور الذي يقع في مرمي نيران للطرفين كما ان هذا المفترق إستطاعت من خلاله الجماعات الإرهابية ألإلتفاف علي قوات الجيش  بمحور الحيلة النوار منذ أسبوعين بالمحور الصحراوي

الكسارة 

تعد نقطة تمركز للإرهابيين وكذلك توجد بها سواترهم وخطوط دفاعهم حتي  منازل بوربيحه كما ان الكسارة هى المنطقة التى وقعت فيها طيارة العقيد طيار عادل الجهاني 

أودية الظهر شمال الكسارة 

تعد كلها مناطق ملغمة وصعبة المرور فيها بسبب طبيعتها الصعب

 

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com