http://store1.up-00.com/2016-05/1464582852421.png

ليبيا في الصحافة العربية (الجمعة 1 يناير 2016)

الوسط 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اهتمت الصحافة العربية الصادرة، اليوم الجمعة، بتطورات المفاوضات السياسية في ليبيا، ووالمساعي الدولية والمحلية لإنهاء الأزمة السياسية.



سلسلة مشاورات لمارتن كوبلر
وأوردت جريدة «الأهرام» المصرية، أن مارتن كوبلر المبعوث الدولي الخاص إلى ليبيا ومستشاره الأمني الجنرال الإيطالس «أولو سيرا» سلسلة من المشاورات بهدف تطبيق الاتفاق السياسي الذي تم التوقيع عليه قبل أسبوعين في مدينة الصخيرات المغربية استهلها أمس بلقاء عقيلة صالح عيسى رئيس مجلس النواب المنتخب.

المبعوث الأممي مارتن كوبلر (أرشيفية: الإنترنت)

المبعوث الأممي مارتن كوبلر (أرشيفية: الإنترنت)

ويعقبها ذلك، اليوم الجمعة، لقاء كوبلر نوري أبو سهمين رئيس المؤتمر الوطني العام -المنتهية ولايته- نوري بو سهمين. وقد أعرب كوبلر عن قلقه الشديد إزاء ما يتعرض له المدنيون في إجدابيا موضحًا أن التقارير التي تشير إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين نتيجة القصف على المدينة أمر غير مقبول.

من جهة أخرى، قالت مصادر ليبية إن رئيس حكومة الوفاق الليبية المهندس فائز السراج سيعقد خلال الساعات المقبلة بالعاصمة التونسية اجتماعًا بأربعة من أعضاء المجلس الرئاسي لمناقشة شكل وعدد الحقائب الوزارية ضمن حكومة الوفاق.

وأكدت ذات المصادر أن الاجتماع لن يناقش أسماء وزراء لتولي هذه الحقائب حتى الآن. وأضافت أن السراج ونوابه سيناقشون إمكانية توزيع الحقائب الوزارية السيادية على أساس جغرافي ومناطقي دون إهمال أهلية من سيتولى هذه الحقائب.

داعش ليبيا يخطط لعمليات أكبر
ومن جانبها، نقلت جريدة «العرب» اللندنية، عن اللواء أركان حرب سيد غنيم الذي عمل سابقًا رئيسًا لعمليات جهاز الاستطلاع المصري، على هامش مشاركته في مؤتمر إقليمي عُقد بتونس حول «تداعيات انتشار التنظيمات الإرهابية في شمال أفريقيا وجنوب المتوسط»، إن «تنظيم داعش بليبيا يُخطط لتنفيذ أعمال إرهابية قد تكون أضخم من تلك العمليات التي تمت».

استعراض لمسلحي «داعش» في بلدة النوفلية (أرشيفية: بوابة الوسط)

استعراض لمسلحي «داعش» في بلدة النوفلية (أرشيفية: بوابة الوسط)

واعتبر أن الإرهاب «سيستمر وستكون تداعياته خطيرة جدا إذا لم يقع اتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع هذه الجماعات بالقوة والحزم المطلوبين». ولكنه أعرب، في المقابل، عن اعتقاده أن التحرك الاستباقي لأجهزة مكافحة الإرهاب لدول الجوار الليبي، وبقية الدول المعنية بخطر تمدد داعش وتوسعه في ليبيا، من شأنه وأد هذا الخطر، والقضاء عليه.

وشدد في هذا السياق، على أهمية العمل المشترك بين دول الجوار وتنسيق الجهود لضرب تنظيم داعش في ليبيا باعتبار أن الخطر يتهدد الجميع.

قيادات عسكرية في تونس لتأمين «الوفاق»
كما أوردت جريدة «الخليج» الإماراتية، عن مصادر ليبية «موثوقة» وصول عدد من القيادات العسكرية أمس الأربعاء إلى تونس للتواصل مع المستشار الأمني لبعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا الجنرال الإيطالي باولو سيرا، بشأن تأمين حكومة الوفاق الوطني برئاسة فائز السراج.

ووفقًا للمصادر فإن قيادات من «عملية الكرامة» التي يقودها الفريق أول خليفة حفتر، تقود لواء القعقاع وكتيبة العجمي العتيري، وقيادات تتبع قوات «فجر ليبيا» المتشددة كلوائي الحلبوص والمحجوب، وكتيبة المرداس، وشخصيات من صبراتة.

الفريق أول ركن خليفة حفتر قائد الجيش الليبي (رويترز)

الفريق أول ركن خليفة حفتر قائد الجيش الليبي (رويترز)

من جانبه، أجرى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر مباحثات مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي في العاصمة العمانية مسقط، أمس الأربعاء. وحسب مصادر رسمية، فقد بحث كوبلر مع ابن علوي تطورات الأوضاع على الساحة الليبية، وجهود كوبلر مع أطراف الأزمة.

وتسعى مسقط إلى التوسط بين الأطراف المتنازعة لإيجاد حل للأزمة الليبية، وتهدئة الأوضاع في ليبيا والدخول في مفاوضات بين الأطراف المتنازعة.




شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com