فيسبوك اخبار ليبيا

ورشة عمل حول المَوارد التعلیمیّة المَفتوحة في لیبیا

بوابة افريقيا 0 تعليق 151 ارسل لصديق نسخة للطباعة



انطلق في العاصمة التونسية لقاء العمل الثاني حول الموارد التعلیمیة المفتوحة في لیبیا خلال الفترة من 16-17 أغسطس الجاري وذلك بمشاركة " رئيس جامعة طبرق الدكتور عبد العزيز عبد الكريم بوحليقة ، و مدير إدارة المكتبات و المعلومات و النشر بالجامعة الدكتور عبد الكريم العوامى " .

وشمل جدول الأعمال المؤقت للقاء العمل الذي تشارك فيه كل الجامعات الليبية حيث یهدف مشروع “الموارد التعلیمیة المفتوحة في لیبیا” إلى دعم تحسین جودة التعلیم العالي في لیبیا.

الموارد التعلیمیة المفتوحة هي مواد تعلیمیة كتب مدرسیة، ومذكرات، محاضرات، وأشرطة فیدیو، ومناهج، هذه الموارد تعتمد على ترخیص مفتوح یسمح باستخدامها وإعادة استخدامها لتتكیف مع سیاقات التعلم المحلیة، مع السماح للمؤلفین بإقرار عملهم.

ويكون دعم تحسين جودة التعليم بواسطة التحلیل الظرفي للاستخدام و إمكانیات الموارد التعلیمیة المفتوحة في النظام التعلیمي اللیبي، و خاصة على التعلیم العالي والدعوة إلى نشر التوعیة على نطاق واسع للموارد التعلیمیة المفتوحة أمام صانعي القرار على مستوى مؤسسات التعلیم العالي، وموظفي التعلیم العالي، والطلاب وغیرهم من أصحاب المصلحة في مجال التعلیم.

ويأتي دعم وتحسين جودة التعليم أيضًا ببناء قدرات موظفي التعلیم العالي على استخدام إعادة استخدام وتقاسم الموارد التعلیمیة المفتوحة لممارساتهم المهنیة، وتطویر المجتمع اللیبي التدریسي في التعلیم العالي من خلال التركیز على استخدام الموارد التعلیمیة المفتوحة للتعلیم العالي في لیبیا.

والهدف الرئیس من هذا المشروع هو تزوید أصحاب المصلحة اللیبیین بالمعارف والمهارات اللازمة لتطویر واستخدام الموارد التعلیمیة المفتوحة على نحو مستدام و التي تدعم بدورها نظام تعلیم جید في مؤسسات التعلیم العالي اللیبیة.

ويستهدف لقاء العمل هذا إلى تقییم تطور الموارد التعلیمیة المفتوحة الثمانیة التي وضعها المجتمع اللیبي للتعلیم العالي في إطار المشروع منذ أكتوبر 2016 ومناقشة مجتمع الموارد التعلیمیة المفتوحة في لیبیا بخصوص المؤتمر العالمي الثاني للموارد التعلیمیة المفتوحة الذي سیعقد في سبتمبر 2017.

يشار بإن مشاركة جامعة طبرق ووزارة التعليم كانت حول " مشروع التلوث البيئي ومسبباته " .

شاهد الخبر في المصدر بوابة افريقيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com