فيسبوك اخبار ليبيا

الجيش السوري يسعى لتطويق «داعش» في دير الزور

الوسط 0 تعليق 41 ارسل لصديق نسخة للطباعة



يسعى الجيش السوري، بعد فكه الحصار عن مدينة دير الزور، لتطويق تنظيم «داعش» من ثلاث جهات تمهيدًا لإطلاق الهجوم الأخير لطرده من الأحياء الشرقية.

وأكد الرئيس السوري بشار الأسد، خلال استقباله اليوم وفدًا نقابيًّا، أن بلاده «تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار» على ضوء التقدم الأخير الذي أحرزته قواته في شرق البلاد منذ أسبوع، وفق ما أفاد مصدر عسكري لـ«فرانس برس».

وقال المصدر العسكري الموجود في مدينة دير الزور: «يسعى الجيش لتطويق داعش من ثلاث جهات عبر السيطرة على الضفة الغربية لنهر الفرات». وتعمل وحدات الجيش وفق المصدر على «توسيع طوق الأمان في محيط المطار العسكري، والتقدم في محيط تلال الثردة (جنوبا) وقرية الجفرة»، الواقعة على ضفاف الفرات شرق المدينة. ويمهد توسيع العمليات هذا «لطرد داعش من المدينة وريفها بشكل نهائي».

وبعد فكه الحصار عن الأحياء الغربية في المدينة والمطار العسكري المجاور الأسبوع الماضي، استقدم الجيش في اليومين الأخيرين تعزيزات عسكرية في إطار التحضيرات للهجوم على الأحياء الشرقية. ويسيطر التنظيم منذ صيف العام 2014 على أجزاء واسعة من محافظة دير الزور وعلى الأحياء الشرقية من المدينة، مركز المحافظة.

وأوضح مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، أن «قوات النظام في غرب وجنوب المدينة تحاول التقدم من المطار باتجاه قرية الجفرة، حيث تدور معارك عنيفة منذ يوم أمس، بهدف طرد الجهاديين والوصول إلى الضفة الغربية للفرات». وفي حال سيطرت القوات الحكومية على الجفرة، فإنها ستتمكن، وفق المرصد، من «تطويق دير الزور من ثلاث جهات». ولا يصبح أمام تنظيم «داعش» أي منفذ سوى نهر الفرات «الواقع تحت مرمى مدفعية النظام والطيران الحربي الروسي».

وقال الرئيس السوري في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»: «على الرغم من الحرب الإرهابية العسكرية و الاقتصادية والإعلامية التي تتعرض لها سورية منذ ما يقارب سبع سنوات فإنها تسير بخطى ثابتة نحو الانتصار بتضحيات جيشها وصمود شعبها ودعم الدول الصديقة».

وتشكل محافظة دير الزور في الوقت الراهن مسرحًا لعمليتين عسكريتين، الأولى تقودها قوات النظام السوري بدعم روسي في مدينة دير الزور وريفها الغربي، والثانية أطلقتها قوات «سورية الديموقراطية» التي تضم فصائل كردية وعربية بدعم من التحالف الدولي ضد «المتطرفين» في الريف الشرقي.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com