http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ليبيا في الصحافة العربية (الأحد 17 يناير 2016)

الوسط 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة

اهتمت الصحافة العربية اليوم الأحد في تناولها الشأن الليبي بما تشهده البلاد أخيرًا من مواجهات على الأرض، فضلاً عن المواجهات السياسية ومساعي إتمام اتفاق الصخيرات المبرم الشهر الماضي، وما أسفر عنه من تولي فائز السراج رئاسة حكومة الوفاق الوطني.



غارات جوية على «داعش»
وذكرت جريدة «الحياة» اللندنية أن طائرات حربية مجهولة شنت مساء أول من أمس غارات ضد مواقع تنظيم «داعش» في مدينة سرت، شملت أهدافًا يتمركز فيها مسلحوه في منطقة الظهير، غرب المدينة ومنطقة السبعة. وأكد شهود تصاعد أعمدة الدخان من هذه المواقع عقب الغارات.

صورة أرشيفية لآثار قصف (الإنترنت)

صورة أرشيفية لآثار قصف (الإنترنت)

وظهر تنظيم «داعش» لأول مرة في أبريل 2014 بمدينة درنة ثم علانية في مدينة سرت، في استعراض عسكري في العام 2014، وذلك تزامنًا مع انطلاق «عملية الكرامة» التي أعلنها الفريق أول ركن خليفة حفتر في 16 مايو 2014 ضد الجماعات المسلحة في بنغازي.

الدايري في القاهرة
أما جريدة «الأهرام» المصرية فذكرت أنه في إطار جولته الأفريقية وصل إلى القاهرة أمس وزير الخارجية، محمد الدايري، قادمًا من جوهانسبرج لبحث آخر التطورات في ليبيا.

وصرحت مصادر وفق الجريدة بأن الدايري التقى خلال جولته الأفريقية عددًا من كبار المسؤولين في إثيوبيا وجنوب أفريقيا والاتحاد الأفريقي، لبحث آخر تطورات الوضع في ليبيا ومتابعة الاستعدادات الخاصة بعقد قمة الاتحاد الأفريقي في إثيوبيا أواخر الشهر الجاري.

سامح شكري ومحمد الدايري (أرشيفية: الإنترنت)

سامح شكري ومحمد الدايري (أرشيفية: الإنترنت)

يذكر أن أطراف الحوار الليبي وقعوا على اتفاق الصخيرات في المغرب الشهر الماضي، الذي تولى بموجبه فائز السراج رئاسة حكومة الوفاق الوطني، وسوف تقود الحكومة مرحلة انتقالية تنتهى بإجراء انتخابات تشريعية، بعد عام من التوقيع على الاتفاق.

تأجيل إعلان حكومة الوفاق
إلى ذلك ذكرت جريدة «الخليج» الإماراتية أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أجَّل إعلان حكومة الوفاق لمدة 48 ساعة مقبلة، وذلك حتى يتم استكمال ما تبقى من ترتيبات إعلان الحكومة.

وأكد المجلس في بيان له اليوم حرصه على ألا يكون سيف الوقت قاطعًا لاستكمال ما تبقى حتى يعلن المجلس الرئاسي حكومة وفاق وطني تلبي أكبر قدر من تطلعات الشعب الليبي، الذي ينشد طي صفحة الانقسام السياسي وما جره من محن وويلات على الوطن والمواطن.

ومن جانبها أوردت جريدة «الشرق الأوسط» السعودية عن مصادر سمتها «مقربة» من فائز السراج رئيس حكومة الوفاق أنه تم الاتفاق على أن تكون الحكومة المقرر تشكيلها خلال 48 ساعة بمثابة حكومة محاصصة بين أقاليم ليبيا الثلاثة.

المجلس الرئاسي بقيادة فائز السراج (أرشيفية: الصفحة الرسمية للمجلس على فيسبوك)

المجلس الرئاسي بقيادة فائز السراج (أرشيفية: الصفحة الرسمية للمجلس على فيسبوك)

ولفتت الجريدة إلى أن «نصيب المنطقة الشرقية من حقائب الحكومة سيكون سبع حقائب على رأسها الدفاع، بينما ستحظى المنطقة الغربية بتسع حقائب على رأسها الداخلية والخارجية، أما المنطقة الجنوبية فستنال طبقًا لهذا التوزيع 8 حقائب أبرزها النفط والاتصالات».




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com