تويتر اخبار ليبيا

الأمراض غير المعدية.. قاتل يتسلل بهدوء

الوسط 0 تعليق 21 ارسل لصديق نسخة للطباعة



تعد الأمراض غير المعدية هي المسؤول الأكبر عن عدد الوفيات في العالم، ولهذا دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى العمل على بلوغ أهدافها المعلنة، حسب بيان لها.

وفي تقرير تقييمي أول، قالت منظمة الصحة العالمية إن «العالم لا يسير على الطريق الصحيح لبلوغ هدفه»، في خفض نسبة الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة الثلث، بين العامين 2015 و2030، حسب «فرانس برس»، الثلاثاء.

وقال مدير قسم الوقاية من الأمراض غير المعدية في المنظمة، دوغلاس بيتشر: «هناك بعض التقدم، لكنه محدود... باب الأمل لإنقاذ الأرواح يقفل من جديد»، مشيرًا إلى ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من هذه الأمراض.

فأمراض القلب الوعائية مسؤولة عن أكبر عدد من الوفيات بين المصابين بالأمراض غير المعدية، إذ يبلغ عدد من يموتون بها 17 مليونًا و700 ألف سنويًا، تليها الأمراض في الجهاز التنفسي البالغ عدد ضحاياها ثلاثة ملايين و900 ألف، والسكري الذي يودي بحياة مليون و600 ألف.

ولقياس فاعلية التصدي للأمراض غير المعدية في كل بلد، حدّدت منظمة الصحة العالمية 19 هدفًا، منها رفع ثمن التبغ واعتماد سياسات وطنية ترمي إلى الحدّ من استخدام الملح وكذلك الترويج للرضاعة الطبيعية.

وبحسب المنظمة، تصدّرت بورتوريكو وإيران قائمة الدول التي تحرز تقدمًا في هذا المجال، إذ حققت 15 هدفًا من أصل 19، تليها البرازيل وبلغاريا وتركيا وبريطانيا وفنلندا والنروج والسعودية وتايلاند.

شاهد الخبر في المصدر الوسط

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com