اخبار ليبيا رمضان

اخبار ليبيا : سلامة: المرحلة الأولى من الخُطة تَبْدأ اليوم

عين ليبيا 0 تعليق 50 ارسل لصديق نسخة للطباعة



 

عين ليبيا

تنطلق اليوم الثلاثاء في تونس لجنتا تعديل الاتفاق السياسي لمجلسَي النواب والدولة، ليكون السفير الليبي في تونس في استقبال الوفدين، ستكون أولى جولات مفاوضات تعديل اتفاق الصخيرات استجابة لدعوة المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، وذلك بعد أسبوع من إعلانه عن خطة لحل الأزمة الليبية.

وأعلن المجلس الأعلى للدولة الليبي وهو أحد الأطراف المعنية بتعديل بنود اتفاق الصخيرات أن لجنة تعديل الاتفاق التابعة له غادرت أمس الاثنين رفقة لجنة الحوار الممثلة لمجلس النواب إلى تونس.

ووفق بيان المجلس، فإن أولى جولات تعديل اتفاق الصخيرات الموقع عام 2015 ستكون تحت رعاية وإشراف الممثل الأممي.

المرحلة الأولى من خطة العمل هذه ستكون اليوم الثلاثاء، سبتمبر باجتماع لجنتي الحوار في مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بشأن تعديلات الاتفاق السياسي الليبي، ليحاول الجميع أن يحافظوا على ثغرة الأمل هذه، وما جنته من زخم شعبي ورسمي ليبي، ودولي أيضا، وحسب المقرّر فإن وسائل الإعلام ستكون حاضرةً لتغطية الحدث من كلمات افتتاحية وصور، كذلك ستنقل وسائل الإعلام المؤتمر الصحفي للمبعوث الأممي “سلامة” الذي سيعقده عقب الجلسة الأولى.

يُشار إلى أن المبعوث الأممي إلى ليبيا سلامة أعلن في العشرين من سبتمبر الجاري عن خطة للعمل تهدف إلى حل شامل للأزمة الليبية، جاءت عقب اجتماع رفيع المستوى حول ليبيا عُقِد في نيويورك، لتحظى هذه الخطة بإجماع ليبي لم يسبق أن حظيت به أية خطوة أخرى في كل الاجتماعات التي كانت ليبيا محورها الأساسي في السنوات الأخيرة.

وبعد عام من العمل، يتعين الوصول إلى المرحلة الثالثة والنهائية من الخطة الأممية وتشمل إجراء استفتاء لاعتماد الدستور، يلي ذلك وفي إطار الدستور انتخاب رئيس وبرلمان”.

وكانت اللجنة الرباعية المكونة من الِأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية قد أقرت السبت الماضي خطة العمل الأممية في ليبيا، وذلك بعد الاجتماع الذي استضافه المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا، وشجع المشاركين في الاجتماع على دعم تنفيذها.

شاهد الخبر في المصدر عين ليبيا

إخترنا لك



أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com