http://www.akhbar-libya.ly/content/uploads/2016/05/13/5cc5b7397c.jpg

ليبيا في الصحافة العربية (الاثنين 18 يناير 2016)

الوسط 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة

رصدت الصحافة العربية أهم ما استجد على الساحة الليبية، أبرزها تأخر تشكيل حكومة الوفاق، إلى جانب إنقاذ مهاجرين غير شرعيين، وتحرير 21 مصري جنوب شرق ليبيا.



إعلان حكومة الوفاق
أبرزت جريدة «العرب» اللندينة تأجيل إعلان تشكيل حكومة الوفاق الوطني 48 ساعة.

إذ أصدر المجلس الرئاسي للحكومة إنه أحرز تقدما كبيرا منذ أن بدأ المشاورات في الأول من يناير الماضي لكنه يحتاج ليومين إضافيين من العمل.

وتعليقا على هذا التأجيل، قال المبعوث الأممي لدى ليبيا مارتن كوبلر في تغريدة له على موقع تويتر «يؤسفني قرار المجلس الرئاسي تأجيل تشكيل حكومة الوفاق الوطني. ليبيا لم يعد بإمكانها الانتظار».

وأعقب المبعوث الأممي بتغريدة أخرى قال فيها «انضم لأعضاء الحوار السياسي في شواغلهم. الجداول الزمنية للحوار السياسي الليبي يجب أن تحترم. الليبيون العاديون هم الذين يعانون عواقب التأخير».

وأضاف قوله «أحث المجلس الرئاسي على الالتزام بالجدول الزمني الجديد الذي أعلنه، وضمان تشكيل حكومة الوفاق الوطني في أسرع وقت ممكن».

واجتمع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، أمس الأحد، بأعضاء مجلس النواب عن المنطقة الغربية، على خلفية الخلاف حول حقيبة الخارجية بينه ونائبه أحمد معيتيق، وهو الخلاف الذي كان أحد الأسباب الرئيسية لتأجيل الإعلان عن الحكومة.

المجس الرئاسي بقيادة فائز السراج (أرشيفية: صفحة المجلس على فيسبوك)

المجس الرئاسي بقيادة فائز السراج (أرشيفية: صفحة المجلس على فيسبوك)

وقال مصدر برلماني لـ«بوابة الوسط» إن السراج أبلغ المجلس أنه سيتوجه إلى الجزائر ويعود بعدها إلى مواصلة اجتماعات المجلس الوزاري بشأن تشكيل حكومة الوفاق، ومن شأن هذه الزيارة المفاجئة أن تفتح عديد الأسئلة عن توقيتها، وما إذا كانت لها علاقة بالتشكيل الوزاري للحكومة، خاصة وأن الجزائر تدعم عبدالحكيم بالحاج الذي طالب بخمس حقائب وزارية من بينها الدفاع والمالية في تشكيلة الحكومة الجديدة.

إنقاذ مهاجرين
في الأثناء أوردت جريدة «المصري اليوم» المصرية أن إحدى السفن الإيطالية تمكنت من إنقاذ 246 مهاجرًا غير شرعي من الغرق قبالة السواحل الليبية، أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا على متن قاربين مطاطين.

وذكر حرس السواحل الإيطالي، أن سفينة إيطالية وصلت إلى ميناء كاتانيا في جزيرة صقلية، وعلى متنها 246 مهاجرًا وجثة آخر، بعد عمليتي إنقاذ قبالة سواحل ليبيا.

وأضاف حرس السواحل أن السفينة «داتيلو» أنقذت خلال اليومين الماضيين 131 و115 مهاجرًا أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا على متن قاربين مطاطين، لافتًا إلى أنه من بين الذين تم إنقاذهم 27 امرأة وطفلًا.

مهاجرون غير شرعيين في عرض البحر. (أرشيفية: الإنترنت)

مهاجرون غير شرعيين في عرض البحر. (أرشيفية: الإنترنت)

تحرير 21 مصري
ميدانيًا ذكرت جريدة «الخليج» الإمارتية قوات الجيش من تحرير 21 مصريًا كانوا في قبضة مجموعات متطرفة جنوب شرقي ليبيا.

ونقل عن أقارب المحتجزين أنهم الآن في يد الجيش، بعد تحريرهم من يد عناصر مسلحة، وأنه سيجري إعادتهم إلى بلادهم.

كما خطف نجل الرئيس السابق لمجلس إدارة شركة الخليج العربي للنفط، أحمد المجبري في إجدابيا.

وأكد مصدر مطلع من مدينة درنة اندلاع معارك هي الأعنف من نوعها، بين ما يعرف بمجلس «شورى مجاهدي درنة»، والوحدات المساندة لهم من شباب المناطق ضد تنظيم «داعش» في حي ال400 بمنطقة الساحل الشرقي، آخر الأحياء الشرقية بالمدينة.

وقال إن «شورى مجاهدي درنة» تمكن من السيطرة على عدة مواقع ومبانٍ مهمة كان يتحصن بها قناصة التنظيم.

عناصر من الجيش. (أرشيفية: الإنترنت)

عناصر من الجيش. (أرشيفية: الإنترنت)




شاهد الخبر في المصدر الوسط




أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز حماية DMCA.com